بنك المغرب .. ارتفاع سعر الفائدة على القروض العقارية والاستهلاكية

عبّر ـ الرباط
أفاد بنك المغرب أن سعر الفائدة الإجمالي برسم الفصل الثاني من سنة 2018، بلغ 5.36 في المائة، مسجلا بذلك انخفاضا بـ7 نقاط أساسية، مقارنة مع الفصل السابق.
وأوضح البنك، في مذكرة حول نتائج الاستقصاء الفصلي حول أسعار الفائدة برسم الفصل الثاني من 2018، أن هذا التراجع يعكس انكماشا بـ14 نقطة أساسية، لتصل إلى 5.20 في المائة بالنسبة لقروض الخزينة؛ و27 نقطة أساسية، لتصل إلى 5.29 في المائة بالنسبة لقروض التجهيز.
وأضاف المصدر ذاته أن سعر الفائدة على القروض العقارية والقروض الاستهلاكية سجل بالمقابل ارتفاعا ب 20 و 17 نقطة أساسية واستقر على التوالي عند 5.46 في المئة و6.57 في المائة. وحسب القطاع المؤسساتي، أوضح بنك المغرب أن أسعار الفائدة المطبقة على القروض الممنوحة للمقاولات سجلت انخفاضا بـ14 نقطة أساسية، واستقرت عند 5,14 في المائة، نتيجة انخفاض أسعار الفائدة المطبقة على القروض الممنوحة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة ب 31 نقطة أساسية إلى 5,78 في المائة واستقرار أسعار الفائدة المطبقة على القروض الممنوحة للمقاولات الكبرى في 4,71 في المائة، مشيرا إلى أن سعر الفائدة المطبق من طرف البنوك على القروض الممنوحة لزبنائها غير الماليين، بلغ 6.09 في المائة، مسجلا بذلك ارتفاعا بـ31 نقطة أساسية.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق