خطاب جلالة الملك يستنفر الحكومة وخبراء يؤكدون زلزالا ملكي جديد في الأفق..”اللائحة”

عبّر ـ الرباط

عبّر خبرا ء في القانون ومتتبعون للشأن السياسي بالمغرب، عن تأكيدهم أن يُواصل تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة الإطاحة بأسماء وزارية أخرى، بالاضافة للسابقين الذين كان آخرهم محمد بوسعيد.

وفي هذا الشأن توقع أستاذ القانون الدستوري بجامعة محمد الخامس بالرباط مصطفى السحيمي في تصريح صحفي ” ان يطيح القانون بكل من محمد يتيم، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، بعد فشله في إنجاح الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية”.

ولا يختلف اثنان عن سوء تسيير طال وزارات عدة على رأسها وزارة الحكامة للحسين الداودي، ووزارة الصحة للدكالي ووزارة التربية الوطنية، ناهيك عن الوزراء الأسباح، ووزارة الوظيفة العمومية وتحديث الادارة لبن عبد القادر الذي يتحدث ويظهر بمقابل على صفحات الجرائد دون منجزات ملموسة في قطاع هو بعيد كل البعد عن امكانياته المحدودة.

وعقب خطاب جلالة الملك عقد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المغربية اجتماعا وزاريا بهدف وضع برنامج تنفيذي حيث أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي “أن العثماني توجه للوزراء بلغة حازمة مطالبا اياهم وضع خطط عمل تنفيذية وتفصيلية ستكون موضع تتبع، ويتم رفعها للملك “.

كما قرر رئيس الحكومة التراجع عن قرار العطلة الصيفية لجميع وزرائه؛ إذ أكد مصطفى الخلفي أن وزراء الحكومة لن يستفيدوا من عطلة الصيف وذلك لمباشرة العمل والانكباب على تنفيذ الأوامر الملكية التي صدرت في خطاب العرش خصوصا فيما يتعلق بميثاق اللامركزية وإعادة إصلاح وهيكلة مجالس الاستثمار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق