آبل تتجه تدريجيا إلى إيقاف أيفون و تعمل على صنع نظارات رقمية!

عبّــر _ وكالات

بدأت تكنولوجيا الواقع المعزز تستأثر باهتمام الكثير من الشركات العالمية مثل مايكروسوفت وغوغل وفيس بوك إلى الاستثمار بكثافة ما دفع شركة أبل إلى التحضير لمرحلة مقبلة بدون هاتف آيفون الشهير الذي ارتبط بالشركة على مدى عقد من الزمن.

وكانت ابل وهي الشركة الأكثر قيمة للتداول العلني في العالم، قد استبدلت  آي بود وغيره من الأجهزة قبل عقد من الزمان بآي فون.


وترى أبل ما تراه غيرها من الشركات التقنية بأن سوق الهواتف الذكية ليس محرك النمو الذي كان عليه قبل بضع سنوات وأن هذه الشركات بحاجة إلى شيء ليحل محله.

المشروع السري
دأبت شركة أبل على نفي أنها تعمل على نظارات رقمية، على الرغم من انتشار أنباء تتحدث عن ذلك، ومع الإعلان هذا الشهر عن منصتها للواقع المعزز “ARKit”، تدور الفكرة حول طرح عدد من تطبيقات الواقع الغامر هذا الخريف، والتي سوف تكون متاحة لمستخدمي هواتف آيفون، مما يزيد احتمالية ظهور نظارات آبل أكثر من أي وقت مضى، لتظهر لاحقاً مكتبة من التطبيقات الإبداعية.

وقد بدأت طموحات الشركة المتعلقة بالواقع الغامر منذ استحواذها على شركات ألمانية متخصصة في الواقع المعزز والنظارات الذكية التي تتبع العين.

وبحسب المعلومات فإن شركة أبل لم تكن مدرجة ضمن قائمة الشركات المشاركة، كما أن موظفيها لم يحددوا انتمائهم للشركة على شاراتهم، ولم تفكر أبل سابقاً باستعمال منتجاتها بمثابة قطع غيار لأجهزة أخرى تابعة لها، بينما أعاد موظفون سابقون في الشركة التذكير بأن أبل بدأت العمل على هواتف آي فون لأنها كانت تبحث عن ما يمكن أن يحل محل آيبود، وهو الجهاز الذي ولد عائدات كبيرة للشركة في عام 2005.

ويشير هذا الأمر إلى إمكانية وجود تحول جديد لمنصة أخرى خلال السنوات القليلة المقبلة، وقد يكون المنتج المحتمل هذه المرة هاتف آيفون، وهو منتج أكبر بكثير من جهاز آيبود، حيث بدأ هذا التوقع في الظهور بالفعل في توقعات المحللين.

وقال جين مونستر المحلل المخضرم بمنتجات أبل في وقت سابق من هذا الأسبوع بأن توقعاته تشير إلى انخفاض مبيعات آي فون خلال العقد المقبل، مع إحلال منتج يسميه “نظارات أبل” محل آي فون بشكل بطيء، ومن المتوقع طرح النظارة للبيع في عام 2020 مقابل 1300 دولار.

ووفقاً لتوقعات شركة أبحاث السوق IDC فإنه من المتوقع أن ينمو سوق الهواتف الذكية بنسبة 3 في المئة سنوياً حتى نهاية عام 2021، إلا أن فئة واحدة جديدة ناشئة قد توفر إمكانيات النمو الهائل للشركة وهي نظارات الواقع المعزز والافتراضي، وتتوقع IDC أن ينمو سوق النظارات ليصل إلى معدل نمو سنوي مركب بنسبة 198 في المئة حتى عام 2020.

Loading...
Loading...

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.