نبيلة منيب تدعو لمنع تعدد الزوجات في المدونة الجديدة ومغاربة:”من أنت لتحرمي وتحللي على هواك؟!”

مجتمع كتب في 4 أكتوبر، 2023 - 00:08 تابعوا عبر على Aabbir
نبيلة منيب
عبّر

بعد موجة الغضب التي طالتها في وقت سابق، بسبب مطالبتها بتعديل مدونة الأسرة، واصفة أحكام الإرث التي وردت في الشريعة الإسلامية ب”المتجاوزة ولا تليق بالعصر الحالي ولا تحقق العدل”، عادت نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، لثير غضب المغاربة من جديد بخوضها في النقاش الدائر حول تعديل مدونة الأسرة بالمغرب.

ودعت منيب لمنع تعدد الزوجات، معتبرة أنه أكبر ظلم طال المرأة المغربية، مشددة على أهمية مراجعة اختلالات مدونة الأسرة بما ينصف المرأة.

وقالت منيب في تصريحات صحفية، إنه “آن الأوان لتقييم المدونة نظرا لظهور اختلالات كثيرة مرتبطة بالأساس بالعقليات قبل القانون”.

وجرت التصريحات على منيب موجة غضب واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اتهمها النشطاء المغاربة بالتطاول على شرع الله، مستنكرين خوضها في أمور حسمت فيها النصوص القرآنية.

واستغرب المغاربة الغاضبين في ردودهم، من جرأة منيب، وهي مجرد مسؤولة حزبية، في أن تحرم ما أحل الله وتحلل ما حرم الله، خلافا لما جاء في خطاب الملك محمد السادس عندما قال بالحرف:”لن أحرم ما أحل الله ولن أحلل ما حرم الله”.

وشدد كثيرون على أن تعدد الزوجات حق أحله الله بنص قرآني صريح، متسائلين كيف لمنيب التي لم يحقق حزبها شيئا في الانتخابات، أن تملي على المغاربة المسلمين المحافظين في دينهم، ما يفعلون وما لا يفعلون.

ومن أبرز التعاليق المنتقدة لتصريحات منيب، ما كتبه أحد النشطاء قائلا:”نحن مسلمون متزوجون بامرأة واحدة ولدينا الرغبة في تطبيق الشرع الاسلامي بأن لنا الحق أن ننكح مثنى وثلاثى ورباع نساء حتى تنتهي العنوسة وكثرة الطلاق والانحلال الأخلاقي لدى الإناث”.

وعلق آخر مستنكرا:”من تكونيين حتى تحرمي ما أحله الله؟!!من حقك أن تطالبي بأن يعدل الرجل بين الزوجات لكن أن تقولي بمنع التعدد فهذا جاء فيه نص قرآني صريح”.

وأضاف ناشط آخر مخاطبا منيب:”التعدد فيه فوائد كثيرة للمجتمع. يحارب العنوسة والزنا و الفقر ويحصن النفس وووو. و من أنت حتى تملين على شعب مسلم ما يفعل في دينه وما لا يفعل”.

زربي مراد – عبّر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع