المشاكل المالية تلقي بثقلها على الأندية واللاعبين و محلل: الاستثمار والرؤية المستقبلية مهمة لتجويد البطولة

رياضة كتب في 5 مايو، 2024 - 23:00 تابعوا عبر على Aabbir
الأندية
عبّــر

محمد زكى ـ تتخبط الأندية الرياضية المغربية واللاعبين المحترفين في عدة مشاكل لها ارتباط وثيق بالموارد المالية مما يؤثر على جودة البطولة الإحترافية المغربية في وقت تطمح فيه دول عربية الى الرقي بمستوى بطولاتها.

الأندية و الأزمة المالية

اتخذ اللاعبون أشكالا متعددة للاحتجاج عن عدم توصلهم بمستحقاتهم وآخرها قرار لاعبي شباب المحمدية مغادرة فندق إقامتهم و مقاطعة مباراتهم أمام اتحاد تواركة، غير أن تدخل هشام أيت منا لإقناع اللاعبين باجراء المباراة حالت دون المقاطعة.

في السياق ذاته فإن وضع فريق يوسفية برشيد ليس أفضل، حيث تعالت أصوات اللاعبين مرات عدة لحل مشاكلهم المادية بالرغم من أن أزمة النادي مرتبطة بالصراع بين مسؤووليه، نور الدين البيض رئيس الشركة الرياضية و رئيس النادي فتح الله الحمداني.

نادي المغرب الفاسي بدوره يئن تحت وطأة الأزمة المالية حيث عمد اللاعبون الى مقاطعة التدريبات إثر أزمة المستحقات و آخرها كان قبل حوالي 3 أسابيع.

جودة البطولة واللاعبين على المحك

في هذا السياق قال الصحفي والمحلل الرياضي عماد الدين تزريت إن ” المشاكل المالية التي تتخبط فيها الأندية المغربية لها تأثير كبيير جدا على جودة البطولة واللاعبين سواء المغاربة أو من اختاروا الاحتراف في بطولة “تفتقد لمقومات النجاح”، نظرا لأن عدم القدرة على توفير الموارد الكافية لتسيير الفرق من قبل الرؤساء بإمكانه أن يقلل من مستوى اللاعبين ويؤثر سلبًا على مستوى المنافسة في البطولة وهذا راجع لعدم وجود رؤيا مستقبلية وبرنامج تسييري فقط يتم تقلد المناصب من أجل تقلدها فقط بدون المراعاة لمصلحة الفريق والجودة العامة للبطولة كونها “احترافية”.

وأضاف تزريت في تصريح لجريدة “عبّـر.كوم” الإلكترونية أن “قلة الاستثمار في البنيات التحتية والمرافق الرياضية يمكن أن يقلل من جاذبية البطولة بشكل عام، مما يؤثر على جذب المواهب والاستثمارات المحتملة في المستقبل لذا من منظوري الخاص لتحسين المشاكل المالية التي تواجه الأندية المغربية يجب تعزيز الشفافية المالية وذلك بفتح حسابات الأندية للفحص العام والتدقيق المالي، مما يساعد على زيادة الثقة بين الأندية والجمهور والمستثمرين”.

وأورد المتحدث أن “تحسين إدارة الأموال وذلك بتعزيز مهارات الإدارة المالية في الأندية، بما في ذلك التخطيط المالي الجيد وإدارة التكاليف بكفاءة، مع ضرورة تنويع مصادر الدخل بالبحث عن مصادر دخل إضافية مثل الرعايات وتطوير متاجر الأندية والعروض التسويقية الأخرى، مع تعزيز التسويق والتسويق الرياضي باستخدام استراتيجيات التسويق الفعالة لجذب المزيد من الجماهير والرعاة وزيادة الإيرادات، دون نسيان تطوير البنية التحتية وذلك بتحسين الملاعب والمرافق الرياضية لتحسين جودة الخدمات المقدمة للجماهير وزيادة الإيرادات المرتبطة بها.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع