لباس فاضح يتسبب في إسقاط الحضانة عن أم لثلاثة أبناء

مجتمع كتب في 5 ديسمبر، 2023 - 14:50 تابعوا عبر على Aabbir
الحضانة
عبّر ـ ولد بن موح

عبرت فدرالية رابطة حقوق النساء عن امتعاضها الشديد من قرار محكمة النقض الصادر بتاريخ 17/01/2023، القاضي بإسقاط حضانة أم لثلاثة أبناء،بسبب خروجها من منزلها مساء بلباس وصف بالعصري

الرابطة وفي بلاغ لها، قالت أن الحكم الذي اعتبر اللباس العصري، ساسا بشروط الحضانة المرتبطة بالاستقامة والأمانة، بـ”غير العادل والمكرس للتمييز في حق المعنية”.

وطالبت الهيئة  بمراجعة هذا الحكم الذي اعتبرته عنفا مبنيا على النوع، وتفسيرا سلبيا لبعض القوانين وكذا تجاوزا للمكتسبات الدستورية للنساء بشكل خاص”.

وشددت الهيئة الحقوقية على ضرورة الحد من “العقلية الذكورية والمحافظة لدى بعض منفذي القانون، وكل الصور النمطية المهينة لكرامة النساء والسالبة لحقوقهن الإنسانية”، و”مراجعة شاملة وعميقة لمدونة الأسرة منفتحة على منظومة حقوق الإنسان ومعززة للمساواة بين النساء والرجال والأطفال”.

وطالبا الفيدرالية بـ”إسناد النيابة القانونية على الأبناء لحاضنهم وعدم الفصل بينهما مع مراعاة المصلحة الفضلى للأطفال”، و”التنصيص على إمكانية اتفاق الأبوين بعد الطلاق على الحضانة المشتركة، وإسناد النيابة القانونية على الأبناء لحاضنهم وعدم الفصل بينهما واعتماد مبدأ المساواة بين المرأة والرجل في الاحتفاظ بالحضانة حتى بعد الزواج”.

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع