قطر تقود وساطة عاجلة لتبادل الأسيرات بين حماس و إسرائيل

أخبار عربية كتب في 9 أكتوبر، 2023 - 10:15 تابعوا عبر على Aabbir
حماس
عبّر ـ ولد بن موح

أفادت وكالة “شينخوا” الرسمية الصينية، اليوم الإثنين 9 أكتوبر 2023، نقلاً عن مصادر في حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، أن هناك مجهودات وساطة تقودها قطر، لإجراء صفقة تبادل عاجلة مع إسرائيل، تهم الأسرى الذين أسرتهم المقاومة خلال عملية “طوفان الأقصى”.

 

وحسب الوكالة، فإم المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، قال إن الدوحة تسعى بدعم أمريكي إلى اتفاق يقضي بالإفراج عن النساء الإسرائيليات اللواتي تأسرهن حركة حماس مقابل الأسيرات الفلسطينيات في سجون إسرائيل.

 

كما تابع المصدر الذي صرح للوكالة الصينية أن قيادياً في حركة حماس أبلغ قطر عدم ممانعة الحركة إجراء الصفقة، على أن تضمن الإفراج عن جميع الأسيرات الفلسطينيات البالغ عددهن 36 أسيرة من سجون إسرائيل. بينما لم يصدر أي بيان رسمي في قطر بشأن هذه المعلومات حتى الآن.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي أكدت فيه كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة “حماس”، مساء الأحد 8 أكتوبر ، تمكنها من “أسر مجموعة جديدة من الإسرائيليين من مستوطنات غلاف غزة”.

 

حيث قال المتحدث باسم “القسام” أبو عبيدة، في كلمة صوتية مسجلة بثتها قناة الأقصى التابعة لـ”حماس”، إن “مجموعة من مقاتلي الكتائب تمكنت من اقتياد مجموعة جديدة من الأسرى، والعبور بهم إلى قطاع غزة”، خلال عملية “طوفان الأقصى” المستمرة.

 

فيما لم تصدر إحصائية محددة بشأن عدد الأسرى الإسرائيليين لدى الفصائل الفلسطينية، فيما أعلن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، الأحد، تعيين الجنرال المتقاعد غال هيرش، مسؤولاً عن ملف الأسرى والمفقودين في قطاع غزة وغلافه.

 

وفجر السبت، أطلقت حركة “حماس” وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية “طوفان الأقصى” العسكرية ضد إسرائيل؛ رداً على اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى.

 

في اليوم نفسه، أعلنت حماس أسر عشرات الإسرائيليين من بينهم ضباط وجنود، خلال العملية العسكرية التي انطلقت من غزة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع