سعيد جناح يكشف طرق التخلص من الدجاج البياض “الكروازي” المريض عوض بيعه للمواطنين

مجتمع كتب في 17 يونيو، 2023 - 14:30 تابعوا عبر على Aabbir
الدجاج
عبّر ـ ولد بن موح

كشف سعيد جناح، عضو المجلس الوطني للجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم، عن معطيات جديدة بخصوص الدجاج البياض “الكروازي” الذي قال عنه مربو الدجاج إنه يباع للمواطنين رغم أنه يعاني من المرض.

وقال سعيد جناح، في تصريح لموقع “عبر.كوم”،  إن المواطنين أصبحوا يستهلكون الدجاج البياض بشكل كبير، حتى أن مموني الحفلات أصبحوا يطبخونه في الأعراس وغيره.

وتتجلى خطورة هذا الدجاج، وفقا لعضو المجلس الوطني للجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم، في كونه بات يباع في أزقة وشوارع البيضاء على متن عربات مجرورة، كما يتم إدخاله لسوق الجملة بشكل رسمي، علما أنه يعاني من المرض.

وسجل جناح، وجود فائض في إنتاج الدجـاج الأبيض على المستوى الوطني والذي يعلم مصدره. وبالتالي ” لسنا بحاجة للكروازي في المغرب لأنه يضر بمربي الدجاج الأبيض”، ما يعني أنه وجب وقف تسويق الدجاج البياض لأنه مضر ومشكوك في صحته، وذلك استنادا على تجارب دول أخرى في هذا الجانب. يؤكد المتحدث ذاته.

وبخصوص أسعار الدجاج البياض، ذكر عضو المجلس الوطني للجمعية الوطنية لمربي دجـاج اللحم، أنه تم اليوم السبت إدخال 15 شاحنة محملة بالدجـاج البياض وربما يكون العدد أكبر إلى سوق الجملة بالبيضاء، ويتم بيعها ب3.50 دراهم للكيلوغرام. فيما تم إدخال 25 شاحنة محملة بالدجـاج الأبيض والذي يباع ب11.50 درهما، علما أن تكلفته تصل إلى 17 درهما.

وحول إقبال المواطنين على اقتناء هذا النوع من الدجاج نظرا لانخفاض أسعاره والتي تتماشى مع قدرتهم الشرائية، قال سعيد جناح، إنه ” يمكن تفهم الأمر إذا كان ثمن الدجـاج الأبيض 25 درهما للكيلو، ولكن ثمن هذا الأخير في الضيعات هو 11.50 درهما، فيما يتم بيع الدجـاج البياض ب15 درهما في محلات بيع الدجـاج، ما يعني أن البائعين يستغلون الظرفية”.

واستغرب المتحدث ذاته، من سماح ” الأونسا” ببيع هذا النوع من الدجـاج، في وقت يمنع بيعه في دول أخرى، ذلك أنه ” عندما ينقطع هذا الدجـاج عن البيض يتم التخلص منه عبر إدخاله للمجازر  الصناعية”.

ولفت سعيد جناح، إلى أن مجازر الدجاج الكبرى في حاجة لهذا الدجاج؛ حيث يتم استعماله في صنع النقائق – لأنه عندما يتم طهيها في درجة حرارة معينة لا يبقى ذلك المشكل- أو يتم صنعها طعاما للكلاب والقطط من طرف الشركات “المطورة”.

وعبر عضو عضو المجلس الوطني للجمعية الوطنية لمربي دجـاج اللحم، عن تخوف مربي الدجاج من أن يتسبب الدجـاج البياض في مشكل بيئي، في ظل استمرار تسويقه دون معرفة مصدره والمشاكل التي يعاني منها.

وطالب المتحدث ذاته، بضرورة حماية القطيع الوطني من الدجـاج، عوض السماح ببيع الدجـاج البياض في الأزقة ودخوله للسوق بعشوائية، في وقت يوجد فيه مكان لبيعه.

غزلان الدحماني-عبّر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع