الصحراء المغربية .. كذب عطاف وصدق ألباريس

أخبار عربية كتب في 22 فبراير، 2024 - 18:26 تابعوا عبر على Aabbir
الصحراء المغربية
عبّر ـ كمال قروع

 

 

اعاد رواد التواصل تداول فيديو تصريح وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، في لقاءه مع بنقنة، حينما أكد أن الجزائر اعادت سفيرها الى مدريد بناءا على تراجع الأخيرة عن موقفها من الصحراء المغربية..

وبالرغم من أن الخارجية الإسبانية أكدت غير ما مرة أن الاعتراف بالمخطط الذاتي المغربي في الصحراء، كونه ذات مصداقية، قائم وموقفها ثابت، إلا أن اعادة تداول التصريح له علاقة بزيارة العمل التي قام بها رئيس الحكومة الاسبانية، بيدرو سانشيز، أمس للرباط وتأكيده على ذات المواقف.

الفيديو أحرج كثيرا السلطات الجزائرية و خاصة الجهات الماسكة بالملفات الخارجية، وكذّب عطاف رسميا، في المقابل صدق ألباريس و عزز مصداقية بوريطة، تقول تعاليق رواد التواصل.

المعارض الجزائري، وليد كبير وبنوع من السخرية على النظام الجزائري، نشر الفيديو مع تعليق قال فيه :
ساعة ساعة ونعاود نتفرج هذا الفيديو ونقول:
كيفاش وزير الخارجية احمد عطاف يقول هذا الكلام🤔؟!
سؤال لك Monsieur le ministre:

هل تستطيع القول ان إسبانيا الان غيرت موقفها الداعم للمغرب🤔؟!

كيفاش قرر نظامك ارجاع السفير بناءا على خطاب رئيس الحكومة الإسبانية في الامم المتحدة كما قلت والبارح اكد سانشيز من الرباط ان موقف بلاده لم يتغير🤔؟!

علاش ما تكونش عندك الشجاعة وتصرح بأنكم قررتم ارجاع السفير وفقط🤔؟!

يا للفضيحة!

لقد أهنت نفسك ووضعتها في موقف حرج للغاية

لو كنت مكانك لقدمت استقالتي حفاظا على كرامتي!

تصرفك غير مسبوق وخطيئة دبلوماسية كبيرة جدا

فيما قال الصحفي المغربي محمد واموسى في تدوينة على حسابه بموقع التواصل “X” :
وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف (27 ديسمبر 2023 ) : أعدنا سفيرنا إلى مدريد بعد إعلان رئيس الحكومة الإسبانية تراجعه عن دعم إسبانيا خطة المغرب لمنح الصحراء حكما ذاتيا

رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز (21 فبراير 2024) : أجدد التأكيد على موقف إسبانيا الداعم لمخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في 2007 لتسوية الخلاف حول الصحراء الغربية، موقف الحكومة الإسبانية لم يتغير و هو نفسه المعبر عنه في البيان المشترك المعتمد في 7 أبريل 2022.

الجزائر في الإتجاه المعاكس.. و إسبانيا: الصحراء مغربية

ويرى كثيرون، أن الجزائر بالرغم من التطورات التي يعرفها ملف اصحراء المغربية، واعترافات غالبية الدول وخاصة العظمى، بمصداقية الحكم الذاتي، إلا أنها تعاكس الجميع وتتشبث في الوهم، لغاية واحدة، وهي تكريس العداء للمغرب، وخلق الفتنة بالمنطقة.

وبالعودة الى الإعتراف الإسباني، مؤخرا تم إلغاء زيارة كانت مقررة للوزير ألباريس إلى الجزائر، بعد مساومة الأخير في موقف بلاده من الصحراء.

وقالت حينها صحيفة ‘لوموند’ الفرنسية أن السبب الحقيقي وراء الإلغاء كان رفض الوزير الاسباني أي مساومة جزائرية على موقف بلاده من مغربية الصحراء.

ورأت الصحيفة الفرنسية أن هذا التطور يشير إلى أن تطبيع العلاقات بين مدريد والجزائر سيبقى منخفضا في ظل تمسك مدريد بموقفها الداعم لمغربية الصحراء.

كما جدّدت إسبانيا دعوتها للجزائر بعدم التدخل في شؤونها الداخلية، ونهج أسلوب الاحترام المتبادل في العلاقات الثنائية، مشددة على أن توثيق علاقتها مع المغرب هي مسألة إستراتيجية.

جاء ذلك في حوار لوزير الخارجية الإسباني خوسي مانويل ألباريس، مع صحيفة “الإسبانيول”، مُعتبرا أن قطع الجزائر للعلاقات مع مدريد في العام الماضي كقرار أحادي الجانب بسبب موقف بلاده من قضية الصحراء المغربية، هو تدخل في الشؤون الإسبانية.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع