هكذا يتم تأمين الاتصالات الملكية

عبّر-جون أفريك

في السنوات الثلاث الماضية حدثت ثلاث مكالمات هاتفية، اثنان بين الملك محمد السادس والرئيس الأمريكي السابق أوباما وثالثة مع الرئيس الأمريكي الجديد، وإذا كانت المكالمة الأولى هدفها توضيح موقف المغرب الرسمي من مسودة قرار أمريكي يروم تغيير مهام هيئة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء، فإن المكالمة الثانية أتت في سياق ما وصفته مجلة «جون أفريك» بـ «لحظة استرخاء في العلاقات بين البلدين»، فيما الثالثة جاءت بعد وصول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض..

وبعيدا عن مضامين هذه المكالمات، غالبا ما يغيب عن العامة كيف تجرى مثل هذه المكالمات وكيف يتم تأمينها وتحصينها من القرصنة أو الاختراق، ظروفها التقنية وأجواؤها وهل تكون في متناول العموم؟ وكيف تتم اتصالات مع الوزراء ومسؤولي الحكومة المغربية، وحسب تقارير وشهادات خبراء ومختصين تتشابه طرق تأمين الاتصالات في كل الدول في خطوطها العريضة، وكان السيناريو التالي والتقنيات والإجراءات حسب بعض المختصين هي الأقرب لما تكون عليه مكالمة الملك مع زعماء ورؤساء الدول.

تؤمن الاتصالات الملكية وتجرى حسب بعض العارفين عبر أقمار اصطناعية يصعب اختراقها أو حتى التشويش عليها، ويشرف عليها خبراء محليون ينتقون بعناية كبيرة، كما أن تأمين المكالمات لا يطال فقط جانبها اللاسلكي فقط، بل أيضا محتواها ومضمونها، خاصة المكالمات الدولية، التي تتم أرشفتها ويستمع إليها ويشرف عليها جيش من الموظفين. يتم تأمين كل المكالمات عبر أقمار اصطناعية يصعب اختراقها وفحصها بدقة، وفي الوقت الذي يكون رئيس الدولة التقط سماعة الهاتف وشعر كأنه يجري أي مكالمة عادية، تكون المكالمة قد مرت بالعديد من الشبكات الفاحصة لضمان نزاهتها، ويتم قطع الخط على أي شخص خطأ.

من يؤمن التنقلات الملكية خارج المغرب

التنقلات الخارجية فغاليا ما يتم الاستعانة فيها بشركات دولية معترف بها وموثوقة وتتمتع بسمعة جيدة في مجالها، تتم بالتنسيق مع الأجهزة المغربية المختصة، وأشارت التقارير إلى أن عملاق الخدمات العسكرية الخاصة «أر إس بي» كروب الروسية، التي تكلفت أخيرا بإزالة ألغام من ليبيا، ساهمت في تأمين تنقلات الملك محمد السادس خلال زيارته الأخيرة إلى جنوب السودان، وتعد الشركة الشريك الرسمي ومورد الخدمات الأمنية للأمم المتحدة في البلدان التي لديها مستوى عال من التهديد الإرهابي، ونجحت الزيارة بالرغم من المخاطر الأمنية المرتفعة في تلك المنطقة، الشركة تعمل في الخارج على أساس طلبات رسمية من الدول، مجال أنشطتها يشمل خدمات الأجهزة الأمنية المسلحة، بما في ذلك حراسة السفن التجارية من القراصنة، وتتكتم الشركة بشكل كبير على تفاصيل هذه العمليات، رغم أنها وجدت نفسها في وسط حملة إعلامية بعدما كشفت وكالة «رويترز» في وقت سابق أن عدة عشرات موظفي الشركة العسكرية الخاصة الروسية «أر سي بي» كروب قد نفذت عملية إزالة ألغام في مشروع صناعي في بنغازي، وتهم العملية مصنعا للإسمنت في بنغازي، وتقول الشركة إنها تقوم بتحسين عمل الحكومات ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والشركات في جميع أنحاء العالم..

هل يمكن لأي شخص عادي أن يجري اتصالا

عادة ما يكون مشغلو الهاتف لديهم أرقام هواتف خاصة لبعض القادة والمسؤولين، فلكل شخص القدرة على الاتصال برئيس الدولة، لكن المكالمة تصدم بعامل الهاتف أولا، والذي يقوم بكل ما يلزم للتأكد من هوية الشخص المتصل، قبل أن يقطع عن الأشخاص المتطفلين.

فبحلول الوقت الذي يتم فيه تبادل المجاملات والتحايا الأولية بين رؤساء الدول، يكون موظفوهم قد سبقوهم من وراء الكواليس بالفعل، وقاموا بترتيب كل ما يتعلق بالمكالمة لتأمينها.

وهناك حالتان لإجراء المكالمات، الحالة الأولى عندما تكون هناك علاقة وطيدة بين البلدين، قد يكون إجراء المكالمة أمرا بسيطا وتأمينه ضروري لكنه بنفس حساسية مكالمات أخرى، إذ في مثل هذه الحالة تقوم إحدى غرف العمليات بالاتصال بنظيرتها وإخبارها مباشرة بأن «رئيس دولتنا يرغب في التحدث إلى رئيس دولتكم. أما الحالة الثانية فتخص الدول التي بينها تواصل أقل، حينها يقوم أحد السفراء بأول محادثة هاتفية رسمية بالنيابة عن المغرب. ومن ثم يتم تحديد جدول الأعمال المُقترح وأسباب إجراء المحادثة، ومن هنا يحاول الفريق المُشترك تدبير موعد وسط جدول كليهما المزدحم.

عادةً ما يتم إخطار الرؤساء قبل أن يتحدثوا سوياً، ويتم تقديم ملخص أو تقرير مصغر لرئيس الدولة قبل إجراء المكالمة، لو كان سبب المكالمة هو مجاملة بسيطة، لا يتم تقديم سوى المعلومات الأساسية، بما في ذلك التفاصيل حول من بادر بالاتصال، وموضوعين أو ثلاثة لكسر حاجز الصمت وإضفاء ودية على المكالمة، أما عندما يتعلق الأمر بملفات حساسة وقضايا الساعة فيتم تزويد رئيس الدولة بإحاطة إضافية مختصرة، ومن ثم يقوم بالتنصت على المكالمة.

ويستمع العديد من الناس إلى محادثات الرؤساء، بمن فيهم مساعدوهم والمترجمون حتى في حال تحدَّث الرئيس لغة الآخر بطلاقة، غالباً ما يُفضل إجراء المكالمات الرسمية بلغته الأم لتجنب سوء الفهم وتحرّي الوضوح، لا ينجح أحدهم في أن يصبح مترجماً إلا بعد الحصول على التصاريح الأمنية اللازمة، واجتياز مرحلة التحريات، وحتى اختبارات كشف الكذب، قبل اطلاعه على معلومات حساسة تتعلق بالأمور الدبلوماسية عالية المستوى، لأن أي هفوة بسيطة في ترجمة أحد العناوين يعد خطأً جسيماً.

الاتصالات العسكرية واتصالات القائد الأعلى للقوات المسلحة

تهدف الاتصالات الإستراتيجية إلى ربط جميع المناطق العسكرية يبعضها، وكذا ربطها مع وزارة الدفاع، فيما الاتصالات التكتيكية تربط قيادات الوحدات التكتيكية مع وحداتها التابعة أو ربطها بأي مركز تأمين اتصال لتأمين اتصالاتها مع القيادة الأعلىـ فيما الاتصالات الإدارية، تعنى بجميع وسائل الاتصال التي تخدم قطاعات وزارة الدفاع لتمرير المعلومات فيما بين القواعد والمناطق العسكرية، فيما مهمة اتصالات القوات المسلحة تنسيق وتخطيط وإعداد سياسة الاتصالات الاستراتيجية وأمنها في القوات المسلحة والإشراف على تنفيذها ترتبط برئيس هيئة عمليات القوات المسلحة.

تأمين الاتصال بواسطة الأجهزة اللاسلكية بعيدة المدى ذات الترددات العالية، وتأمين الاتصال بواسطة خطوط الربط المتوفرة، وتشمل خطوط ربط عن الأقمار الصناعية، وخطوط الربط عن طريق الكوابل المحورية. وكان التوتر الدبلوماسي بين المغرب وموريتانيا كشف عن تأمين جزء من الاتصالات، وأظهر أن الاتصالات المغربية هي من تقوم بتأمين اتصالات الجيش الموريتاني الداخلية، واتخذت قيادة أركان الجيش الموريتاني قرارا، بنقل شبكة الاتصالات المغلقة الخاصة بقوات الجيش، من الشركة الموريتانية المغربية للاتصالات «موريتل» إلى الشركة الموريتانية السودانية للاتصالات»شنقيتل»، وجاء أن القرار اتخذ قبل فترة، ويدخل على ما يبدو ضمن تصعيد سياسي متبادل بين موريتانيا والمغرب، وتشهد علاقات البلدين توترا سياسيا منذ سنوات.

http://

loading...

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.