جميلة قصابي، شرطية مغربية جمعت بين حبها لترويض الكلاب وواجب محاربة الجريمة

 

عبّر ـ و م ع

شهد استعراض أقيم على هامش الأيام المفتوحة للمديرية العامة للأمن الوطني، المنعقد بالمعرض الدولي بالدار البيضاء، تألق مروضة الكلاب البوليسية، جميلة قصابي، التي تناغمت مع كلبها المطيع والمنضبط لأدنى إشارة منها.

وتعتبر قصابي، الرشيقة القامة والحازمة الملمح المنحدرة من مدينة سلا، من بين ستة نساء مغربيات ممن أتيحت لهم فرصة الالتحاق بالمركز الوطني لترويض كلاب الشرطة، محققة حلما طالما راودها.

تتحدث قصابي بحماس والابتسامة تعلو محياها عن كيف كان الالتحاق بالشرطة حلما راودها منذ الطفولة، وكيف أنها لم تتردد في الانضمام إلى المركز الوطني لترويض كلاب الشرطة حين سنحت لها الفرصة بذلك، معبرة عن رضاها لتمكنها من الجمع بين واجب محاربة الجريمة مع البقاء قريبة من كلابها المفضلة.

وتعمل جميلة قصابي منذ 2010 بمطار الرباط سلا حيث تقوم بمهام تعرضها بصفة دائمة لمخاطر عديدة، حيث تتولى في الصباح الباكر مهمة تمشيط المطار للتأكد من سلامته وخلوه من أي تهديد محتمل وذلك قبل وصول المسافرين .

وبعد ذلك تقوم قصابي بالتأكد من خلو أمتعة المسافرين من أي مواد متفجرة كما تتكلف بمراقبة والتخلص من الأمتعة المتخلى عنها، مضيفة أن مهنتها تتطلب تأهبا دائما واستعدادا للتدخل إن اقتضى الأمر.

وبكل حماس وثقة، تؤكد جميلة قصابي “أن حب خوض التحدي دفعني لاختيار هذه المهنة”، معبرة عن شعورها بمتعة خلال القيام بمهنتها بغض النظر عن الأخطار التي تنطوي عليها.

وزكى ضابط الأمن بفرقة شرطة الكلاب البوليسية، التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني، شواوطي مصطفى، زميلته قصابي قائلا إنها استطاعت بفضل جرأتها ومهنيتها أن تصنع لنفسها مكانة مهمة داخل الفرقة، مضيفا أن العنصر النسائي يشكل إضافة نوعية للمهنة.

وقال إن قصابي أظهرت طيلة مسارها المهني تفانيا ونكرانا للذات ومرونة في التعامل مع الزملاء والمواطنين على حد سواء، الأمر الذي أكسبها ثقة رؤسائها ليتم تعيينها في موقع مطار الرباط سلا الاستراتيجي.

والتحقت جميلة قصابي منذ حصولها على شهادة الباكالوريا سنة 2008 بالمعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة حيث اجتازت تكوينا أوليا، أعقبه تكوينان في مجال ترويض الكلاب البوليسية بكل من تمارة والنمسا مع التخصص في المتفجرات في إطار أول دفعة نسائية في فرقة شرطة الكلاب البوليسية.

وافتتحت الدورة الأولى للأيام المفتوحة يوم الخميس تحت شعار “الأمن الوطني : التزام ووفاء” وتستمر إلى غاية 16 شتنبر، حيث تضم أنشطة غنية من قبيل استعراضات مهنية وورشات تطبيقية موجهة للأطفال وندوات موضوعاتية من تنشيط أطر المديرية العامة للأمن الوطني.

 

Sponsored by SARA NETWORK
loading...
loading...

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.