منع الزواج قبل بلوغ 18 سنة وتكافؤ الحق في الولاية على الأبناء..الـPPS يكشف عن انتظاراته من مدونة الأسرة

مجتمع كتب في 4 أكتوبر، 2023 - 11:51 تابعوا عبر على Aabbir
التقدم والاشتراكية
عبّر

كشف حزب التدم والاشتراكية، أن سيعلن قريبا عن مذكرته بخصوص إصلاح مدونة الأسرة، والتي اشتغل عليها طوال الشهور السابقة. وسيعمل على تقديمها وتعميمها للرأي العام الوطني.

وأكد الحزب، في بلاغ له، إنه يعتزم الإسهام الوازن والمسؤول في النقاش العمومي الذي يتعين أن يجرى حول هذه القضية المجتمعية الأساسية، بمنطق تأطيري هادف، وبإسهام قوي للإعلام العمومي، وبمشاركة فاعلة للأحزاب السياسية والفعاليات الحقوقية والمدنية والعلمية وكافة الهيئات المعنية.

ويتطلع الحزب إلى أن يكون “النقاش المجتمعي حول إصلاح مدونة الأسرة نقاشا هادئا، عقلانيا، وحضاريا، بما يعكس تطور المجتمع المغربي ونضج قواه الحية، وذلك بعيدا عن استعمالِ أي أساليب غير مقبولة وغير لائقة من شأنها أن تسيئ إلى نبل الغاياتِ من وراء هذا الورش الإصلاحي الهام”.

وأضاف أنه سيحرص على تقديم مقترحاته وتصوراته من أجل تحقيق قفزة إصلاحية فعلية، تفرز تشريعا أسريا يضمن المساواة في الحقوق والعدل في الوضعيات والحالات.

وأوضح الحزب، أنه انطلاقا من ثوابت دستور 2011، وملاءمة مع مضامينه ومع ما صادقت عليه المغرب من اتفاقياتٍ دولية، ومسايرة للتحولات المجتمعية، يسعى نحو إقرار مدونة تضمن ” المنع الكامل لإمكانية الزواج قبل بلوغ سن 18 سنة، و”تحصين حق الأم في حضانة أبنائها”، و” تكافؤ الحق بين الزوجين في الولاية الشرعية على الأبناء”، و “معالجة إشكاليات النفقة على الأبناء”، و” التقييد الأشد لتعديد الزوجات”.

كما يسعى رفاق بنعبدالله، إلى إقرار مدونة تضمن أيضا “معالجة اختلالات إثبات الزواج”، و” إقرار العدل في تدبير الأموال الناشئة أثناء الزواج”، و”إقرار المساواة والعدل في مساطر الطلاق والتطليق”. و”اعتماد الخبرة الجينية في إثبات النسب”، وكذا “إصلاح مؤسسة الصلح”، و”التخلي عن التعصيب وتوسيع وتحصين مكانة الوصية في الإرث”.

 عبّــر.كوم

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع