مديرية الأرصاد تعلن استمرار موجة الحر إلى غاية يوم السبت المقبل

مجتمع كتب في 24 أغسطس، 2023 - 22:00 تابعوا عبر على Aabbir
حرارة
عبّــر

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، أن موجة الحرارة التي تشهدها المملكة خلال هذا الأسبوع، ستسمر حتى يوم السبت المقبل.

وأوضحت المديرية العامة للأرصاد الجوية، أن موجة الحرارة تهم السهول الداخلية للبلاد، سايس، هضاب الفوسفاط والماس، جنوب الريف، داخل منطقة سوس، الجنوب الشرقي وبجنوب البلاد.

وأضافت الأرصاد الجوية، أن درجات الحرارة ستشهد انخفاضا تدريجيا ابتداء من يوم السبت، وأن سحبا غير مستقرة مرفوقة بزخات رعدية، ستهم مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط، مناطقهما المجاورة.

وأبرز المصدر ذاته أن درجات الحرارة العليا، ستتراوح ما بين 40 و46 درجة بمناطق سايس، هضاب الفوسفاط ووالماس، السهول الداخلية الواقعة غرب الأطلس، المناطق الداخلية لسوس الجنوب الشرقي وشرق أقاليمنا الجنوبية، وستتراوح ما بين ما بين 27 و34 درجة بالسواحل الأطلسية وستكون ما بين 34 و40 درجة بباقي ربوع المملكة.

وقالت الأرصاد الجوية إن الحالة الجوية العامة خلال هذا الأسبوع تميزت بموجة حر همت معظم أرجاء البلاد، مرجعة ذلك إلى صعود كتل هوائية حارة وجافة قادمة من الصحراء الكبرى نحو المملكة، مما تسبب في ارتفاع محسوس في درجات الحرارة حيت تجاوز المعدل الشهري بـ5 إلى غاية 12 درجة.

ووصلت درجات الحرارة أمس الأربعاء إلى 46 درجة بسيدي سليمان، 45 درجة ببني ملال 44 درجة ببنكرير ومراكش 43 بسطات والنواصر 42 بتارودانت كما بلغت اليوم 36 درجة بالدار البيضاء و34 درجة بالرباط.

وشرحت الأرصاد الجوية أن رياح الشركي جلبت معها هواء صحراويا حارا وجافا قادما من الصحراء الكبرى نحو المملكة، وعند تجاوزه لسلسلة جبال الأطلس الكبير والصغير، ازادت درجات حرارته.

وأشارت إلى أن هذه الموجة الحرارية ساهمت في حدوث عواصف رعدية مسحوبة أحيانا بعواصف غبارية بمناطق الأطلس الكبير والمتوسط المناطق المجاورة وكذا جنوب البلاد.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع