المغرب يسارع الخطى في مسار تحّوله لبلد منتج الغاز ويقرر تمديد تراخيص التنقيب

إقتصاد و سياحة كتب في 30 أبريل، 2024 - 18:10 تابعوا عبر على Aabbir
الغاز
عبّــر

محمد زكى ـ يسارع المغرب الخطى في مشواره ليصير بلدا منتجا للغاز حيث رسم خطته منذ مدة في سبيل تحقيقه الإكتفاء الذاتي من البترول و الغاز ولينضم لنادي مصدري هذه المواد الحيوية.

في السياق تتواصل الأنشطة الاستكشافية خاصة بشرق المغرب بعد إعلان شركة ’’ساوند إنرجي’’ المتخصصة في التنقيب عن الغاز والبترول، اليوم الثلاثاء، عن تمديد تراخيص التنقيب عن الغاز في منطقة أنوال إلى غاية 2028، وذلك بعد مناقشات مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن.

وأكدت الشركة في بلاغ صحفي، أن هذا التمديد سيسمح لأنشطتها الاستكشافية بالإستمرار بشرق المغرب بالإضافة الى تعزيز جهودها في مجال الطاقة.

إلى ذلك تفيد مجموعة من التقارير الاعلامية، أن تصاريح التنقيب في أنوال تغطي مساحة قدرها 8873 كيلومترا مربعا شرق المغرب، وبفضل هذا التمديد، زادت المدة الإجمالية للتصاريح إلى 10 سنوات و6 أشهر.

فضلا عن ذلك، فإن الشركة تعتبر هذا القرار يوضح التزامها المستمر بتنمية الطاقة في المغرب والمنطقة.

وتم تمديد الفترة الأولية لتصاريح الاستكشاف في أنوال لمدة 18 شهرا، حتى 8 يوليوز 2024، بالإضافة إلى ذلك، تم دمج الفترتين التكميليتين الأولى والثانية في فترة تكميلية واحدة مدتها 3 سنوات و8 أشهر، تنتهي في مارس 2028.

هذا التوسع لشركة “ساوند إنرجي” يوفر فرصة إضافية لاستكشاف إمكانات الطاقة في المنطقة والمساهمة في تحول الطاقة في المغرب.

تجدر الإشارة إلى أن الشركة المتخصصة في التنقيب عن الغاز والبترول، تخطط لمواصلة أعمال التنقيب وفقا لمتطلبات التصريح، بما في ذلك الحصول على البيانات الزلزالية وحفر الآبار الاستكشافية.

يذكر أن الشركة البريطانية التي تعمل في مجال التنقيب عن النفط الغاز الطبيعي، كانت قد أعلنت، نهاية شتنبر من سنة 2023، عن اكتشاف كمية ’’مهمة’’ من الغاز في حوض الغرب

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع