وزير الفلاحة: الجفاف وارتفاع تكاليف الإنتاج وراء ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء

مجتمع كتب في 30 أبريل، 2024 - 16:00 تابعوا عبر على Aabbir
وزير الفلاحة
عبّــر

محمد زكى ـ سجلت أسعار اللحوم الحمراء أرقاما قياسية في ظل ضعف القدرة الشرائية مما جعل اللحوم الحمراء بعيدة المنال بالنسبة للطبقة الهشة و المتوسطة.

هذا، و أعرب العديد من المواطنين عن استيائهم من موجة الغلاء التي حددت اختياراتهم خاصة اللحوم الحمراء التي تشكل مادة أساسية في طاولة المغاربة.

الى ذلك تردد صدى المواطنين بخصوص غلاء اللحوم الحمراء داخل قبة البرلمان عن طريق سؤال شفهي تقدم به الفريق الإشتراكي.

في السياق ذاته قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يوم أمس الاثنين، بمجلس النواب، في معرض جوابه على سؤال شفهي حول ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء بالمغرب، تقدم به الفريق الاشتراكي، المعارضة الاتحادية، أن ’’استيراد اللحوم الحمراء يعتبر إجراء استثنائيا وظرفيا’’.

أما فيما يتعلق بالأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء بالأسواق المغربية، فقد كشف محمد صديقي أنها راجعة إلى ’’زيادة تكاليف إنتاج اللحوم الحمراء، جراء تدهور الغطاء النباتي للمراعي وقلة إنتاج الكلأ، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأعلاف التي وصلت إلى 70 في المائة’’.

كما نفى صديقي، ’’وجود أي إقصاء لأي أحد من الاستفادة من دعم استيراد الأغنام’’، مؤكدا أن ’’الكمية محددة في 600 ألف رأس، وأن عدد المستوردين يصل إلى 100، ومعدل الاستيراد لكل واحد منهم يتراوح ما بين 3000 و20 ألف رأس’’.

تماشيا مع ما سبق، اعتبر وزير الفلاحة، أن ’’الجفاف الذي عاشه المغرب خلال السنوات الثلاث الأخيرة، كان له تأثير كبير على القطاع الفلاحي بصفة عامة وعلى القطيع الوطني بكل أنواعه من حيث الأعداد والمردودية، نتيجة لاختلال توازن التكاثر’’.

في نفس الإطار الوزير، لفت الوزير ، وفي معرض جوابه على سؤال شفهي، متعلق بـ’’تزويد الأسواق الوطنية باللحوم الحمراء بالمغرب’’، تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة، إلى ’’إبرام عقد برنامج مع مهنيي الحوم الحمراء للفترة الممتدة ما بين 2021-2030، والذي يهدف إلى تحسين إنتاجية القطيع وتنظيم وتحديث عمليات الذبح وتطوير وعصرنة قنوات التسويق والتوزيع’’.

كما أكد أن ’’الاستثمار الإجمالي المرتقب لهذا البرنامج يبلغ 14,45 مليار درهم، منها 8 مليارات مساهمة للدولة’’، مضيفا أن ’’النتائج المرتقبة في أفق 2030 تتمثل في إنتاج 850 ألف طن من اللحوم الحمراء واعتماد 120 مجزرة وزيادة الوزن المتوسط للذبائح إلى 270 كلغ للأبقار و 20 كلغ للأغنام’’.

فضلا عن ذلك، خلص صديقي، أن ’’الحكومة اتخذت عدة تدابير منها دعم أعلاف الإنتاج الحيواني باستمرار، وفتح الاستيراد وتحفيزه عن طريق تعليق رسوم الاستيراد المطبقة على الأبقار المخصصة للذبح والتسمين، إلى جانب فتح أسواق جديدة لاستيراد الأبقار’’.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع