عامل إقليم تنغير يصدر قرارا بمنع زراعة البطيخ الأحمر والأصفر لهذه الأسباب

مجتمع كتب في 2 ديسمبر، 2023 - 13:15 تابعوا عبر على Aabbir
زراعة البطيخ
عبّر

 

أصدر عامل إقليم تنغير، قرار بتاريخ 28 نونبر 2023، يقضي بمنع زراعة البطيخ بنوعيه الأحمر والأصفر برسم الموسم الفلاحي 2024/2023 داخل النفوذ الترابي للإقليم.

وبحسب ما تضمنه الفصل الأول من القرار العاملي رقم 16، والذي اطلع عليه موقع ” عبّــر.كوم”، فإنه نظرا للخصاص المسجل في الموارد المائية على مستوى إقليم تنغير والناجم عن توالي سنوات الجفاف وانعدام التساقطات المطرية، وبهدف الترشيد الأمثل لاستعمال الماء؛ تم الإعلان عن منع زراعة البطيخ بنوعيه.

واتُخذ هذا القرار بناء على توصيات اجتماع اللجنة الإقليمية المكلفة بتتبع استغلال زراعة البطيخ الأحمر بنوعيه ” الأحمر والأصفر، المنعقد بتاريخ 15 نونبر 2023. وكذا بناء للطابع الاستعجالي للحفاظ على الماء الصالح للشرب.

كما تقرر منع زراعة البطيخ بنوعيه؛ بعد تسجيل تراجع للفرشة المائية بشكل مهول في السنوات الأخيرة بسبب انعدام التساقطات المطرية وتتالي سنوات الجفاف بالإقليم.

ووفقا لما تضمنه الفصل الثاني من القرار العاملي، فإنه يعهد تنفيذ هذا القرار إلى لجان محلية تتكون من ممثلين عن المصالح التالي: السلطة المحلية والجماعة الترابية المعنية والدرك الملكي والقوات المساعدة والمكتب الجهوي للاستثمار بورزازات، ووكالة الحوض المائي لدرعة واد نون بكلميم ،ووكالة الحوض المائي الكبير-زيز-غريس الرشيدية وممثل الفلاحين(حمعية، تعاونية أو شخص ذاتي).

ويعهد إلى اللجنة الإقليمية للماء المحدثة بموجب القرار العاملي رقم 11 المؤرخ في 12 مارس 2020 بتتبع دقيق لاحترام بنود هذا القرار، وتجتمع هذه اللجنة على الأقل مرة في الشهر كلما دعت الضرورة إلى ذلك ويحدد رئيسها تاريخ اجتماعها وجدول أعمالها. بحسب الفصل الثالث.

ويبدأ سريان هذا القرار العاملي، وفق ما جاء في الفصل الرابع؛ ابتداء من تاريخ توقيعه والذي يوافق 28 نونبر 2023.

 

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع