من يقف وراء استنزاف الفرشة المائية؟ وزير الفلاحة يجيب

مجتمع كتب في 31 أكتوبر، 2023 - 18:00 تابعوا عبر على Aabbir
وزير الفلاحة
عبّر

نفى محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الثلاثاء 31 أكتوبر 2023، أن تكون المنتجات الفلاحية السبب وراء استنزاف الفرشة المائية بالمملكة.

وقال الوزير في كلمة له خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، إن جميع الدول تعاني من شح في الأمطار وليس المغرب فقط، وبالتالي فالإشكالية تتمثل في نقص التساقطات المطرية.

وعلى الرغم من أن أحد المستشارين طالب الوزير بالكشف عن الفلاحات التي تستهلك المياه بشكل كبير، وما إذا كانت فلاحات الشركات الكبرى أم الفلاحة التقليدية هي السبب، إلا أن صديقي ألقى باللوم على شح الأمطار.

واكتفى وزير الفلاحة بالقول إن المنتجات الفلاحية لم تستنزف الفرشة المائية، دون أن يقدم أية توضيحات حول ما إذا كانت المزروعات الموجهة للتسويق والتصدير هي التي تقف وراء ذلك.

ويأتي هذا في وقت ارتفعت فيه المطالب بضرورة وقف زراعة المنتوجات الفلاحية التي تستهلك الأطنان من المياه والتي تم تصديرها إلى عدد من الدول، مثل الأفوكادو والبطيخ الأحمر.

واعتبر حقوقيون وحركات بيئية، أن زراعة هذه المنتوجات الفلاحية هو السبب الرئيسي لاستنزال الفرشة المائية، رغم تسجيل نقص على مستوى الأمطار.

وخلال جلسة الأسئلة الشفهية، أشار الوزير إلى أن الموسم الفلاحي الجديد يبتدئ في ظروف ما تزال جد صعبة، والتي تأتي بعد موسمين استثنائيين تميزا بجفاف مطول وسوء توزيع التساقطات المطرية.

 

غزلان الدحماني – عبّــر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع