صدق أو لا تصدق..الطماطم بدرهم واحد في أسواق المغرب وتوجس من تقلبات الأسعار قبل رمضان

مجتمع كتب في 21 فبراير، 2024 - 01:00 تابعوا عبر على Aabbir
الطماطم
جريدة عبّر

تهاوت أسعار الطماطم بشكل كبير في أسواق الجملة بجل مناطق المغرب لتصل إلى حدود درهم واحد، بعدما أتعبت جيوب المغاربة في السنتين الأخيرتين وكانت تبلغ أرقاما قياسية في بعض الفترات حيث لامست 15 درهما للكيلو الواحد.

وتتراوح أثمان الطماطم في “المارشيات” ما بين ثلاثة وخمسة دراهم كحد اكبر، ليتنفس الصعداء وتدخل الى مطابخ البيوت المغربية بكميات وافرة بعدما صارت في متناول العائلات المغربية.

ويعزى هذا الإنخفاض حسب المتتبعين الى عدم تصدير هذا المنتوج الى الخارج خصوصا صوب دول الجنوب، بعدما رفعت موريتانيا للرسوم الجمركية، وهو الأمر الذي زاد في عرض المنتوج والذي فاق الطلب والذي تزامن أيضا مع الحرارة المرتفعة نسبيا.

وفي هذا السياق، عبر نشطاء عن اطمئنانهم على استقرار الخضروات والفواكه، والذي طال العديد من المنتوجات، حيث علق الكثير من المهتمين في المنصات الرقمية.

وقال أحد الرواد في الشبكة العنكبوتية “اللهم ادمها نعمة على الدراويش بالمغرب الذين إكتووا بنار الأسعار في السنوات الأخيرة وتأثر خصوصا الفقراء وذوي الدخل المحدود ما اثر على قدرتهم الشرائية.

انخفاض أسعار الخضر يأمل المواطنون ان يستمر، وأن لا يكون استثناء بسبب ارتفاع الرسوم الجمركية، خصوصا وأن شهر رمضان الكريم يقرع أبوابه ويكثر فيه الوسطاء والمحتكرين الذين لا يهمهم سوى مراكمة الثروات ولو على حساب الدراويش.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع