خرق مدارس البعثات الفرنسية بالمغرب للقوانين يسائل بنموسى

مجتمع كتب في 19 فبراير، 2024 - 15:15 تابعوا عبر على Aabbir
مدارس البعثات
عبّر

 

وجه عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، سؤالا كتابيا إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، بخصوص خرق مدارس البعثات الفرنسية بالمغرب للقوانين.

 

وقال بووانو، إنه يتم تداول أخبار تتعلق بخرق مدارس البعثات الفرنسية بالمغرب، للقوانين المنظمة لاشتغالها، سواء على مستوى مضامين مناهجها الدراسية، أو على مستوى سلوكات عدد من أطرها، وكذا على مستوى قرارات إدراتها ذات الصلة باللباس وببعض العادات الثقافية.

 

وأضاف رئيس المجموعة النيابية للبجيدي، أن مثل هذه المخالفات، التي يتصادم الكثير منها، مع قيم الثقافة المغربية، وبعضها مع الثوابت الدستورية؛ تقتضي تدخلا من وزارة التربية الوطنية، باعتبارها الجهة الوصية، لفرض احترام الثوابت الدستورية المغربية وقيم الهوية الوطنية، على غرار ما تقوم به بعض الدول.

 

ومن بين هذه الدول توجد فرنسا التي شرعت مع بداية سنة 2024، في تنفيذ قرار وزير داخليتها، يتعلق بوقف استقدام الأئمة الأجانب، وذلك “بهدف تمكين المسلمين في البلاد من ممارسة شعائرهم الدينية بحرية، بمراعاة مبادئ الجمهورية الفرنسية” وفق ما جاء على في تغريدة له على منصة “إكس”.

 

وعليه، ساءل بووانو، الوزير بنموسى عن الإجراءات التي سيتخذها لمراجعة القوانين والمساطر المنظمة لعمل مدارس البعثات الأجنبية بالمغرب، وخاصة الفرنسية منها، لضمان احترامها للثوابت الدينية وقيم الهوية الوطنية للبلاد.

 

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع