حموشي يدخل التاريخ.. كاريزما رجل وكفاءة ذائعة الصيت وقفزة لمديرية الأمن

تقارير كتب في 10 يناير، 2024 - 20:08 تابعوا عبر على Aabbir
عبد اللطيف حموشي
عبّــر

صرخة المظلومين العالقة بالآذان “آآ سي الحموشي”

لا تخلو أحاديثنا اليومية من استحضار أسماء شخصيات كتبت التاريخ وارتبط اسمها بأحداث عالقة بالأذهان لغاية اليوم، يتداولها الكبار والصغار، وغالبية هاته الشخصيات ممن تقلدت مناصب مهمة وتحملت المسؤولية بإتقان فاقترن اسمها بالجدية والعمل والتفاني في خدمة الوطن، وإذا ما توقفنا اليوم في مغرب الـ 2024 على أبرز شخصية أحدثت تغييرا كبيرا في مجالها وأصبح اسمها أشهر من نار على علم، وحيثما وجدت وجد النظام والتحرك المدروس وإصابة الهدف بدقة متناهية، سنجد شخصية لا يختلف حولها اثنان أجمع المغاربة على نصرتها للحق والأخذ بيد المظلومين ومعاقبة المعتدين، وحضورها في صرخة المستنجدين تبقى عالقة بالآذان “آآ سي الحموشي”.

وأنت تقف أمام اسم عبد اللطيف حموشي لا يمكن أن تمر عليه مرور الكرام دون استحضار ما قدمته هذه الشخصية التي بصمت اسمها بالذهب في المجال الأمني المغربي والعربي وكذا الدولي، لا أحد اليوم يختلف مع ما قدمه هذا الرجل من خدمات للوطن، وكيف سجلت المديرية العامة للأمن الوطني في عهده نقلة نوعية، وتغيرا جذريا آتى أكله على أرض الواقع.

 

 

الأعياد الوطنية مناسبات لترقية موظفي الأمن بجميع الرتب الأمنية

ولعل آخر ما ختمت المديرية العامة للأمن الوطني سنة 2023 بادرة ترقية عدد من موظفيها الذي بلغ مجموعهم 7513 مستفيدا من بينهم 280 من العنصر النسوي، وهي نسبة مرتفعة مقارنة بنسب الترقيات السابقة، وهو الأمر الذي يحسب لمدير المديرية، الذي يهتم بأدق التفاصيل وأدق الحيثيات التي تدخل في المنظومة الأمنية بمختلف جوانبها البشرية واللوجيستيكية والتقنية.

ولا تمر أي مناسبة مهمة في المغرب دون أن تعلن المديرية عن ترقيات استثنائية كما حصل في عيد العرش للسنة الماضية عندما أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني عن ترقية استثنائية لـ 10 آلاف و330 شرطية وشرطيا، ولا يقف حال الترقيات على رتب بعينها بل تشمل جميع الرتب الأمنية، مع إيلاء أهمية خاصة للموظفين المصنفين في الرتب الصغيرة والمتوسطة، ممن توفرت فيهم شروط الأقدمية في الرتبة والجدية والنزاهة في أداء الواجبات المهنية، فضلا عن إيلاء عناية فائقة للموظفين والموظفات الذين شارفوا على سن التقاعد.

 

صرف منح استثنائية للأرامل واليتامى والمتقاعدين والتكفل بمصاريف العمرة

 

دأبت المديرية العامة للأمن الوطني في عهد حموشي على صرف منح مالية استثنائية لفائدة متقاعدي ومتقاعدات وأرامل أسرة الأمن الوطني، خلال المناسبات الدينية حتى أصبحت هذه المبادرة سنوية، تحمل رمزية وقيم التكافل الاجتماعي، وتؤكد حرص المديرية على تعزيز مبادئ المواكبة الاجتماعية لمنتسبي الأمن الوطني وأفراد أسرهم وذوي حقوقهم، شأنها شأن باقي المبادرات المماثلة التي يتم إطلاقها خلال المناسبات الدينية أو بصدد الحالات الاجتماعية والصحية التي تستلزم الدعم المادي والاجتماعي.

كما تهتم المديرية العامة للأمن الوطني في شقها الاجتماعي دائما للنهوض برجالاتها ولتعزيز قيم التضامن، بالتكفل بمصاريف العمرة لفائدة أرامل وذوي شهداء الواجب الوطني، وتسهر على الاحتفاء بهم وتكريمهم، ترسيخا للمواكبة الاجتماعية لمنتسبي الأمن الوطني وأفراد أسرهم وذوي حقوقهم، وإعلاء قيم الاعتراف والامتنان لشهداء الواجب.

 

 

تنظيم الأبواب المفتوحة: تعريف بالمديرية وتواصل مباشر مع المواطنين وانفتاح على المجتمع

خلقت المديرية العامة للأمن الوطني لقاءات تواصلية مع المواطنين بشكل سنوي من خلال تنظيم الأبواب المفتوحة والتي من خلالها تنفتح المدية أكثر على المواطنين وتعزز جسور التواصل والقرب.

كما تساهم هذه الأبواب المفتوحة في التعريف بمختلف الخدمات والمصالح التي يقدمها الأمنيون للمواطن، ويكتشف من خلال آخر التطورات في المجال الأمني المغربي وعرض آخر التحديثات في المرافق والآليات المتطورة والبرامج الرقمية وغيرها من الأمور التي تواكب التطور الحاصل على المستوى الأمني الدولي، في إطار الاستراتيجيات التي يتبناها المدير العام للمديرية.

 

توقيع مديرية الأمن لاتفاقيات تعاون على المستويين الوطني والعربي

ومن بين مستجدات المديرية العامة للأمن الوطني توقيعها على اتفاقية شراكة وتعاون، مع مؤسسات مغربية لتعزيز التعاون والشراكة في الميادين العلمية وتبادل الخبرات في المجالات ذات الاهتمام المشترك بين الطرفين، وكانت آخر اتفاقية وقعها حموشي مع الرئيس الأول لمحكمة النقض الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية محمد عبد النباوي، تهدف إلى وضع أسس مقاربة تشاركية لتبادل الخبرات بين المديرية العامة للأمن الوطني ومحكمة النقض، والقيام ببرامج عمل مشتركة في مجال التعاون والتواصل العلمي وتعزيز الكفاءات.

 

 

ووقعت المديرية العامة للأمن الوطني وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال- الرباط، في يونيو من سنة 2023 اتفاقية شراكة وتعاون، تهم التكوين في مجال حقوق الإنسان والمجالات ذات الاهتمام المشترك، واعتبرت هذه الاتفاقية انطلاق شراكة بين هاتين المؤسستين، تقوم على روابط متينة، من أجل تطوير التعاون بينهما في مجال التكوين، وتبادل الخبرات والتجارب في المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

 

 

كما وقعت المديرية العامة للأمن الوطني والمجلس الأعلى للحسابات، في أبريل لسنة 2023، مذكرة تفاهم تهدف إلى الإشراف على تعاونهما وتسهيله فيما يتعلق باستخدام المحاكم المالية لنظام الهوية الرقمية الوطنية، الذي طورته المديرية العامة للأمن الوطني، ويشير الطرفان في بيان مشترك إلى أن هذه الاتفاقية ، التي وقعتها رئيسة المجلس الأعلى للحسابات زينب العدوي والمدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني عبد اللطيف حموشي ، تهدف إلى وضع آلية آمنة وموثوقة للتحقق من بيانات التعريف الوطنية واستكمالها بهدف تسهيل عمل المحاكم المالية وتحقيق الكفاءة المطلوبة في تنفيذ وإبلاغ الإجراءات الموكلة إليها.

 

 

كما وقع عبد اللطيف حموشي المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني وآمنة بوعياش رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في شتنبر من سنة 2022، اتفاقية إطار للشراكة والتعاون المؤسسي في مجال التدريب وتوطيد احترام حقوق الإنسان في الوظيفة الأمنية، وهو ما يعكس العزيمة المشتركة والإرادة الراسخة لمصالح الأمن الوطني والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، لتقوية التعاون في مختلف مجالات التدريب بمستوياته الأساسية والمستمرة والتخصصية، وكذا ترصيد المكتسبات الحقوقية التي حققتها بلادنا في مجال إعمال حقوق الإنسان وحمايتها.

 

 

وعلى المستوى العربي وقع عبد اللطيف حموشي والوزير عبد الله بن فهد بن صالح العويس، نائب رئيس أمن الدولة السعودي، اتفاقية تعاون بين المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني ورئاسة أمن الدولة السعودي في مجال مكافحة الإرهاب وتمويله؛ وهي الاتفاقية التي تروم تنظيم وتطوير التعاون والتنسيق الأمني في مختلف المجالات المرتبطة بمكافحة الإرهاب وعمليات تمويله.

 

التوظيف والمباريات والتكوين المستمر لموظفي الأمن

اهتمت مديرية الأمن بجانب التوظيف والتكوين الشرطة لتأمين رجالات أمن بكفاءات مهنية عالية، ووضعت المدرية منذ تولي حموشي إدارتها بوابة إلكترونية متاحة للعموم، خاصة بالإعلان عن الوظائف وتنظيم مباريات في تخصصات ورتب مختلفة، وتوسيع الإعلان والإشهار عن المباريات عبر القنوات التلفزية ووسائط الاتصال الحديثة والعديد من الجرائد الوطنية.

 

 

واهتمت المديرية بجانب التكوين باعتماد برامج جديدة، تزاوج بين النظري والتطبيقي، وتدريبات ميدانية بمختلف الفرق والوحدات الشرطية، وتنظيم تكوينات مستمرة ولقاءات مهنية مع مؤسسات شريكة، واعتماد التكوين الحضوري وعن بعد كذلك، لاستفادة مختلف معاهد الشرطة من التكوين في وقت واحد.

 

وانفتح التكوين أيضا في إطار علاقات التعاون الأمني الدولي على ما هو دولي وإفريقي وكذا عربي، شملت تكوين مجموعة من موظفات وموظفي الشرطة من دول جيبوتي ودولة الإمارات العربية المتحدة، وليبسا، وخضعوا لتدريبات ميدانية ونظرية متقدمة في مجال الأمن العمومي والشرطة القضائية والشرطة العلمية والتقنية وإدماج قواعد حقوق الإنسان ضمن الوظيفة الشرطية.

وسجلت المباريات في عهد حموشي إقبالا على وظيفة الأمن، بعد تجاوز منطق “باك صاحبي” وإعطاء الأولوية للكفاءة ولاستيفاء الشروط المطلوبة، واجتياز المباريات بنجاح، ولعل سنة 2023 ظهرت موظفات شرطة بالحجاب وهي سابقة في تاريخ الأمن المغربي.

 

ربط المسؤولية بالمحاسبة..توقيف أمنيين

حسه خفيف وظهوره قليل ابن المدينة الجميلة والهادئة تازة، حيث المسقط والنشأة ومن تم لعاصمة الأنوار فاس الذي احتضنته في تكوينه الجامعي بكلية الحقوق والعلوم الاجتماعية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله، وفي سن الـ27 ولج صفوف المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني DST.

ناذرا ما كنا نسمع عن توقيف أمنيين ومعاقبتهم ومتابعتهم على أخطائهم وشططهم في استعمال السلطة، غير أنه ومنذ تعيين حموشي مديرا على المديرية العامة للأمن الوطني، تغيرت الأمور وبتنا نسمع بين الفينة والأخرى عن معاقبة أمنيين بسبب أخطاء جسيمة، أو بسبب شطط في استعمال السلطة، أو الإخلال بواجبات التحفظ والنزاهة والاستقامة الشخصية المفروضة في رجال ونساء الشرطة، وهو الأمر الذي عزز الاطمئنان في نفوس المواطنين وجدد عهد الثقة في رجال الأمن والاحتماء بهم والاسترشاد بهم بكل يقين في نصرتهم والنظر في تظلماتهم.

 

كفاءة الرجل وصيته تجاوز حدود الوطن وتوشيحات على أعلى مستوى

 

كرمت الحكومة الفرنسية في فبراير 2014 المدير المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني ورجل الأمن الأول في المغرب، بوسام جوقة الشرف الوطني، وهو أعلى تكريم رسمي بفرنسا، كما وشح كاتب الدولة الإسباني المكلف بالأمن، فرانسيسكو مارتينز فاسكز، حموشي خلال حفل نظم بمدريد في أكتوبر 2014، بوسام “الصليب الشرفي للاستحقاق الأمني بتميز أحمر”، وهو إحدى أعلى التوشيحات الشرفية التي يتم منحها لشخصيات أجنبية.

 

 

حضور حموشي الشخصي في التظاهرات الرياضية الكبرى

يحرص المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني عبد اللطيف حموشي بشكل شخصي على تفقد جميع الترتيبات الأمنية المرتبطة بالتظاهرات الرياضية الكبرى التي احتضنتها المملكة،  إذ يسهر على إجراء زيارة ميدانية للملاعب التي ستحتضن التظاهرة، ويقف عند مدى جاهزية مختلف مصالح الأمن لمواكبة الحدث الرياضي، وكان الأمن المغربي، حاضرا في قطر خلال كأس العالم 2022 الذي نظم بقطر، حيث سهر وساهم في تأمين نهائيات مونديال قطر 2022.

 

 

كما يطلع على مخططات العمل الفرعية المخصصة لحركية السير والجولان، وعمل الدوريات الموزعين في مختلف المدارات والمسالك الطرقية المؤدية للملعب، وذلك لتسهيل انسيابية السير وحركية السيارات وتيسير تدفق الجماهير ووصول حافلات الفريقين المتنافسين، كما يطلع على وكذا توزيع قوات حفظ النظام في المدرجات وفي جنبات الملعب.

 

ويعطي مدير المديرية توجيهاته المباشرة الموجهة لرؤساء وأعضاء هذه الفرق الت تحث ضرورة الرفع من الجاهزية الأمنية، والتطبيق السليم لبروتوكول الأمن والسلامة، بما يضمن إنجاح هذه التظاهرة الرياضية، ويزيد من إشعاع المملكة المغربية باعتبارها بلدا آمنا ومستقرا قادرا على احتضان جميع التظاهرات القارية والعالمية الكبرى.

 

 

الرجل المناسب في المكان المناسب

مشوار طويل وحافل من الإنجازات ذاك المقرون باسم حموشي، الرجل الذي أصبح واحدا من أكبر المتخصصين في طريقة عمل ما يسمى بالخلايا الجهادية وفي طرق مكافحتها، ما أهله ليصبح سنة 2007 أصغر مدير عام لجهاز المخابرات الداخلية المغربية، حيث تولى هذا المنصب الحساس وعمره لم يتجاوز 39 عاما، ومع مرور الوقت تأكد أن مقولة الرجل المناسب في المكان المناسب تنطبق عليه، كيف لا وهو الذي يحيط بعنايته كل أفراد الأمن ويهتم بتفاصيل وضعياتهم الاجتماعي حتى يتيح لهم فضاء عمل مناسب يقدمون من خلال واجبهم الوطني على أحسن وجه، وهو ما يسهم في ضمان أمن وسلامة المواطنين وخدمتهم كما يجب.

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع