المغرب.. 208 آلاف عاطل جديد

إقتصاد و سياحة كتب في 10 مايو، 2020 - 00:14 تابعوا عبر على Aabbir
البطالة بالمغرب
عبّر

عبّر ـ الرباط

 

 

سجلت المندوبية السامية للتخطيط زيادة في عدد العاطلين، خلال الربــع الأول من السنــة الجاريــة، ويرتقب أن يرتفع العــدد بشكــل ملحوظ، خلال الربع الثاني، بالنظر إلى تداعيــات الحجر الصحي والتوقــف المؤقــت لنشــاط عـــدد من المقاولات، ما سينتج عنه ارتفــاع في عدد العاطلين.

 

 

وأشارت المندوبية إلى أن عدد العاطلين وصل إلى مليون و 292 ألف عاطل، خلال ثلاثـة أشهر الأولى من السنة، ما يمثل زيـادة بنسبة 19.1 في المائة، مقارنــة بالفترة ذاتها من السنة الماضية، ما يعني تسجيل 208 آلاف عاطــل جديد في سوق الشغل، وارتفع معدل البطالة، بذلك، من 9.1 في المائة إلى 10.5 في المائة.

 

 

وسجلت أعلى الزيادات في صفوف الشباب المتراوحة أعمارهم بين 15 سنة و24، إذ ارتفع معدل البطالة في صفوفهم بما يناهز 4 نقط مائويــة، تليهـــم الفئات العمريــة ما بين 25 سنـة و34، التي سجــل معـدل البطالـة في صفوفهـا بأزيد مــن نقطتين.

 

 

بالموازاة مع ذلك، كانت النساء أكثر عرضة للبطالة، إذ يصل معدل البطالة في صفوفهن 14.3 في المائة، مقابل 9.3 في المائة لدى الرجال، كما أن النسبة تصل إلى 17.8 في المائة لدى حاملي الشهادات، مقابل 3.6 في المائة في صفوف الأشخاص الذين لا يتوفرون على شهادة.

 

 

وأكدت المندوبية أن ثلثي العاطلين يبحثون عن الشغل لمدة تعادل أو تفوق سنة، مشيرة إلى أن 30.4 في المائة وجدوا أنفسهم في وضعية بطالة نتيجة للطرد من العمل أو لتوقف نشاط المؤسسة المشغلة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع