القنيطرة: انطلاق أشغال الندوة الدولية “الروابط المنسية بين المغرب وأمريكا اللاتينية”

سياسة كتب في 25 أغسطس، 2023 - 10:30 تابعوا عبر على Aabbir
ندوة دولية
عبّــر

في إطار دعم الجهود المكثفة لكلية اللغات والآداب والفنون، التابعة لجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، في إنجاح برامجها التعليمية ذات الصلة بالقضايا الراهنة؛ قضية الوحدة الوطنية والأقاليم الجنوبية، بشراكة مع “المركز الوطني للبحث العلمي والتقني”، بمناسبة عيد الشباب.

انطلقت، يوم الإثنين 21 غشت الجاري أشغال الندوة الدولية تحت عنوان: “استكشاف الروابط المنسية بين المغرب وأمريكا اللاتينية: من التبادل الثقافي إلى التعاون الاستراتيجي”، بمشاركة ثلة من أهل العلم والفكر والثقافة والسياسة من المغرب ومن دول أمريكا اللاتينية المختلفة.

وعرفت الندوة مشاركة عدد من الخبراء والباحثين المغاربة والأجانب؛ الذين تطرقوا في بحوثهم المقدمة وفي مداخلاتهم للجوانب الثقافية والحضارية والتاريخية والاقتصادية في العلاقات بين المغرب ودول أمريكا اللاتينية وفي طليعتهم الجمهورية البرازيلية لأنها البلد الأكثر حضورا في فصول التاريخ المشترك بين المغرب ودول أمريكا اللاتينية. فقد كان أول بلد أمريكي لاتيني تربطه علاقات دبلوماسية مع المغرب. حسب وثائق لوزارة الخارجية البرازيلية، بحيث بدأت العلاقات بين المغرب والبرازيل رسميا سنة 1861.

وليس كما هو مدون في بعض السجلات الرسمية المغربية بأن العلاقات بين المغرب والبرازيل بدأت سنة 1906 . وهكذا توجت هذه العلاقات المغربية البرازيلية والتوجه البرازيلي نحو المغرب الذي عبر عنه بشكل واضح الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، خلال كلمته بمناسبة زيارة الملك محمد السادس للبرازيل سنة 2004، فقد أكد على أن أجندة التعاون بين البرازيل والمغرب تغطي موضوعات محورية من أجل مواجهة التحديات المطروحة أمام دول الجنوب.

وشدد على أن زيارة العاهل المغربي ستعطي دفعة للعلاقات بين العالم العربي والبرازيل ، من جهته أكد الملك محمد السادس، في كلمته بمناسبة هذه الزيارة، على التزام المغرب بإنجاح التعاون مع البرازيل كما ذكر بعمق العلاقات بين البلدين، حيث أن المغرب كان أول دولة تعترف باستقلال البرازيل في عهد السلطان مولاي سليمان.

كما أكد الملك على أن هذه العلاقات تستمد قوتها من التراث الحضاري المشترك، ومن تقاسم البلدين لنفس هذا التوجه في جعل التنمية المستدامة والقوية والتضامن، منطلقا لتقليص الفوارق الاجتماعية وتسوية النزاعات المهددة للسلم والأمن العالمي.

هربال مراد – عبّــر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع