الفيلم المغربي الثلث الخالي ينافس بمهرجان القاهرة

ثقافة و فن كتب في 6 أكتوبر، 2023 - 16:45 تابعوا عبر على Aabbir
الثلث الخالي
عبّــر

يشارك الفيلم المغربي الثلث الخالي في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ45، بعد مشاركته بفعاليات مهرجان “كان” بفرنسا.

 

وستنظم المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة بين 15 و24 من نونبر المقبل، وسيشارك فيها إلى جانب الفيلم المغربي ثلاثة أفلام عربية الفيلم اللبناني “أرزة”، وفيلم المخرج المصري السويسري تامر رجلي “وحشتيني” الذي يعتبر فيلمه الأول، بالإضافة إلى الفيلم الإماراتي الهندي “الباص الأصفر”.

 

وتدور أحداث فيلم الثلث الخالي لمخرجه فوزي بنسعيد حول رحلة صديقين يسافران بحكم طبيعة عملهما لقرى ومدن مختلفة من المغرب، ويحدث أن يتصادفا مع شخص غريب ومخيف بإحدى محطات الوقود، وهو ما سيدفعهما للهرب في الصحراء لتبدأ رحلة المطاردة وأحداث الفيلم المشوقة في قلب الصحراء.

ويلعب بدور بطولة كل فوزي بن سعيد ، فهد بنشمسي، هاجر كريكع، عبد الهادي طالب وربيع بن جهيل.

 

أسماء الفائزين بمهرجان كان الفرنسي

 

فازت الفرنسية جوستين ترييه، شهر ماي الماضي، بجائزة السعفة الذهبية عن فيلمها “أناتومي أوف إيه فال” (“Anatomie d’une chute” بالنسخة الأصلية الفرنسية)، لتصبح ثالث مخرجة تحصل على هذه المكافأة الأرفع في تاريخ مهرجان كان السينمائي.

وتخلف جوستين ترييه البالغة 44 عاما، جين كامبيون (“ذي بيانو” سنة 1993)، وجوليا دوكورنو (“تيتان” عام 2021)، لتؤكد الحركة البطيئة نحو المساواة بين الجنسين في قطاع السينما الذي هيمن عليه الرجال تقليدياً.

 

ومُنحت جائزتا أفضل أداء تمثيلي للياباني كوجي ياكوشو والتركية ميرفه ديزدار، في ختام الدورة السادسة والسبعين من الحدث السينمائي العالمي.

 

عبّــر ـ متابعة

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع