مهرجان كان .. الاعلان عن الفائزين

ثقافة و فن كتب في 27 مايو، 2023 - 22:46 تابعوا عبر على Aabbir
مهرجان كان
عبّر

فازت الفرنسية جوستين ترييه، السبت، بجائزة السعفة الذهبية عن فيلمها “أناتومي أوف إيه فال” (“Anatomie d’une chute” بالنسخة الأصلية الفرنسية)، لتصبح ثالث مخرجة تحصل على هذه المكافأة الأرفع في تاريخ مهرجان كان السينمائي.

وتخلف جوستين ترييه البالغة 44 عاما، جين كامبيون (“ذي بيانو” سنة 1993)، وجوليا دوكورنو (“تيتان” عام 2021)، لتؤكد الحركة البطيئة نحو المساواة بين الجنسين في قطاع السينما الذي هيمن عليه الرجال تقليدياً.

ومُنحت جائزتا أفضل أداء تمثيلي للياباني كوجي ياكوشو والتركية ميرفه ديزدار، في ختام الدورة السادسة والسبعين من الحدث السينمائي العالمي.

وقال ياكوشو الذي نال جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “بيرفكت دايز” (Perfect days) لفيم فندرز، بتأثر على خشبة المسرح إثر تسلمه المكافأة “أود أن أشكر خصوصاً فيم فندرز والمشارك في كتابة السيناريو (…) لقد صنعتما شخصية رائعة”.

وفي هذا الفيلم لمخرج فيلم “باريس، تكساس” الفائز بالسعفة الذهبية عام 1984، يجسد كوجي ياكوشو شخصية هيراياما، وهو موظف في مراحيض عامة في طوكيو صاحب شخصية كتومة ومنعزلة، يبدأ بالانفتاح تدريجاً على الآخرين.

وعلى صعيد التمثيل النسائي، مُنحت جائزة أفضل ممثلة للتركية ميرفه ديزدار عن دورها في فيلم “عن الأعشاب اليابسة” (Kuru Otlar Üstüne) لمواطنها نوري بيلغه جيلان.

وقالت الممثلة التي تؤدي دور امرأة تقع في حب مدرّس في محافظة تركية نائية “أود أن أهدي هذه الجائزة لجميع النساء اللواتي يكافحن لتخطي الصعوبات في حياتهن في هذا العالم والحفاظ على الأمل”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع