الخبير الاقتصادي أعيس: الحرب الروسية الأوكرانية ستؤثر بشكل غير مباشر على الاقتصاد الوطني

إقتصاد و سياحة كتب في 7 مارس، 2022 - 21:00 تابعوا عبر على Aabbir
الحرب الروسية الأوكرانية
عبّــر

 

قال الخبير الاقتصادي والمالي الطيب أعيس إن تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على المغرب سيكون ضعيفا على المستوى المباشر وعلى الأمد القريب، حيث أن حجم المبادلات التجارية سواء الروسية أو الأوكرانية بالنسبة للمغرب ليس بالأهمية التي من شأنها التأثير على الاقتصاد الوطني.

 

وأضاف المتحدث في اتصال هاتفي له مع جريدة “عبّــر.كوم” أنه على المستوى غير المباشر وعلى المدى المتوسط والبعيد، ستكون هناك أزمة وأزمة كبيرة جدا حسب قوله، لأن هذه الحرب ستؤثر مباشرة على أوروبا التي تعتبر الشريك الاقتصادي الأول مع المغرب على مستوى المبادلات إذ تمثل 60 في المائة من حجم هذه المبادلات، وحيث إن الارتفاع الذي سجله الغاز الطبيعي في الأسواق العالمية سيؤثر سلبا على المغرب.

 

ودعا الباحث والخبير الاقتصادي الدولة المغربية إلى اتخاد تدابير استيباقية من أجل تدبير الأزمة، معتبرا أن البديل الأساسي والوحيد والمهم هو الاعتماد على الفلاحة الوطنية المغربية المستقلة والصناعة الوطنية المغربية المستقلة حسب تعبيره.

 

كما وجه الخبير الاقتصادي أعيس المغرب للبحث عن أسواق بديلة لاستيراد القمح كالأرجنتين وأمريكا وفرنسا، وغيرها من الدول التي تنتج القمح بكميات كبيرة، رغم أن ثمنه سيزداد في الفترة المقبلة بفعل الأزمة.

 

أمينة التايدي ـ عبّــر 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع