التساقطات المطرية الأخيرة تفرح وتنعش آمال الفلاحين بجهة الشمال الشرقي

الأولى كتب في 16 أبريل، 2021 - 21:00 تابعوا عبر على Aabbir
التساقطات المطرية
عبّر

فؤاد جوهر ـ عبّــر

 

عرفت مناطق الشمال الشرقي خلال اليومين الأخيرين تساقطات مطرية مهمة، ستستمر حسب خبراء الأرصاد الجوية في قادم الأيام، وهو الأمر الذي أدخل البهجة والفرح، وأنعش آمال الفلاحين خصوصا بالمناطق الجبلية في رؤية موسم ناجح ومزهر.

 

 

تساقطات مهمة بالمنطقة التي شهدت مواسم جفاف متواصلة طال أمدها، أعادت اﻵمال وزرعت البسمة رغم تأخر هطولها في بداية الموسم الفلاحي، مع بداية الفصل الماطر، حيث ساهمت التساقطات في اعادة الثقة للفلاحين، في رؤية موسم فلاحي ناجح يعوض لهم ما فات من خسائر متتالية ساهمت فيها أزمة كورونا بشكل عميق.

 

وفي جولة لجريدة “عبر.كوم” بمنطقة كبدانة التابعة اداريا ﻹقليم الناظور، عاينت أجواء التفاؤل والفرح الذي ساد بين أبناء المنطقة خصوصا وأن هذه التساقطات جاءت في وقتها حسب ما صرح به أحد أبناء منطقة “بوغريبة” والتي عانت كثيرا مع الجفاف وندرة المياه وهو ما سيساهم في اكمال السنة الفلاحية لجمع الغلة أو “البركة” حسب منطوق أهل المنطقة.

 

وأضاف ذات الفلاح والقاطن بذات الدشيرة في تصريحه، أن الأمطار الأخيرة لها وقع ايجابي بمساهمتها في نمو الأعشاب “الفوراج”، والذي سيوجه ككلأ للمواشي التي يتطلب توفير الأعلاف لها ميزانية ضخمة، ترهق جيوبهم المثقوبة من كثرة التكاليف، كما قال بأن الفرشة المائية ستنتعش بالمنطقة التي تم فيها أخيرا حفر عدة آبار بمناطق متفرقة زادت من جرعة التفاؤل لﻹستقرار بها.

 

ودعا المتدخل، الى تقديم الدعم للفلاحين في المناطق الجبلية والنائية، عبر برامج حكومية بهدف المكوث بتلك القرى، كونهم يعانون ظروف قاسية، خصوصا مع شح التساقطات المطرية، وندرة المياه، وصعوبة المسالك الطرقية، وهو الأمر الذي ساهم في ارتفاع مؤشر الهجرة القروية نحو المناطق الحضرية.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع