استعمال لغات أجنبية للتواصل مع المواطنين والتراسل الإداري يصل البرلمان

مجتمع كتب في 15 سبتمبر، 2023 - 19:00 تابعوا عبر على Aabbir
البرلمان الجماعات
عبّر

راسلت النائبة البرلمانية، عن حزب العدالة والتنمية، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بخصوص استعمال لغات أجنبية للتواصل مع الرأي العام الوطني وفي التراسل الإداري.

وقالت الفتحاوي، في سؤال كتابي وجته للوزير ، إن المكتب الوطني للسلامة الصحية وجه مذكرة إلى المركب التجاري “مرجان” طالب من خلالها إدارة المركب وقف بيع منتوج البطيخ الأحمر بعد أن أثبتت التحاليل المختبرية المنجزة يوم فاتح غشت على عينة من المنتوج توفره على مواد كيماوية محظورة بالمغرب.

ويتبين من خلال هذه المذكرة، تضيف النائبة، أن “المكتب الوطني للسلامة الصحية وقع في أخطاء فادحة، منها: – تحرير المراسلة بلغة أجنبية؛ وهو ما من شأنه عدم تمكين عموم المواطنين من أن يكونوا على علم بالمنتجات التي قد تتسبب في الضرر لصحتهم، وهذا من أبسط حقوقهم. كما أن في ذلك انتهاكا للدستور الذي نص على أن اللغتين الرسميتين للمغرب هما العربية والأمازيغية”.

كما أن في ذلك “مخالفة صريحة لما جاء في القانون رقم 54.19 بمثابة ميثاق المرافق العمومية، الذي يلزم في أحد مواده باستعمال اللغتين الرسميتين للبلاد. إضافة إلى الامتناع عن التجاوب مع جواب وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة في مجلس النواب الذي أكدت فيه عدم قانونية استعمال اللغة الفرنسية في الإدارة”.

وعليه، ساءلت الفتحاوي، الوزير عن الإجراءات التي ستتخذها لإلزام المكتب الوطني للسلامة الصحية وكافة المصالح التابعة لوزارته، أو التي تعمل تحت وصايته على استعمال اللغتين الرسميتين الوطنيتين في سائر معاملاتها، احتراما لدستور البلاد وقوانينه

ويأتي ذلك، بناء على إصرار المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية على استعمال اللغة الفرنسية، سواء في مراسلاته أو طلبات العروض أو الإعلانات الخاصة بالتوظيف. تؤكد النائبة البرلمانية.

غزلان الدحماني – عبّــر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع