أسعار الدجاج بالمغرب تقفز إلى مستويات قياسية ومهني يكشف لـ”عبّــر” الأسباب

مجتمع كتب في 4 سبتمبر، 2023 - 15:45 تابعوا عبر على Aabbir
الدجاج
عبّر

عادت أسعار الدجاج لترتفع من جديد بالمغرب، وذلك بعد أزيد من شهر على انخفاضها بشكل كبير، الشيء الذي خلف استياء لدى المستهلكين المغاربة الذين يشتكون منذ أشهر غلاء المعيشة.

وقفزت أسعار الدجاج من 15 درهما إلى 24 درهما للكيلوغرام الواحد بالعديد من الأسواق المغربية، لتزداد إلى قائمة المواد الغذائية التي شهدت بدورها ارتفاعات صاروخية من قبيل الخضر والفواكه، وكذ اللحوم الحمراء.

وعن أسباب ارتفاع أسعار الدجاج؛ قال سعيد جناح، عضو المجلس الوطني للجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم، في تصريح لموقع “عبّــر.كوم“، إن الأمر يعود بالدرجة الأولى إلى موجة الحرارة غير المسبوقة التي شهدتها المملكة والتي أدت إلى نفوق عدد كبير من إنتاج المربين بالضيعات الفلاحية.

وأوضح جناح، أن استمرار ارتفاع درجات الحرارة لما يزيد عن الشهر؛ أدى إلى تراجع نمو الدجاج، وهو ما ألحق خسائر كبيرة بمربي الدواجن. مشيرا إلى أن أسعار هذه المادة الغذائية تتراوح ما بين 17 و18 درهما داخل الضيعات.

ومن أسباب ارتفاع الأسعار أيضا؛ كشف عضو المجلس الوطني للجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم، عن وجود عرض أقل من الطلب “وبالتالي ارتفاع الأسعار وإذا كان العكس فإن الأسعار تنخفض”.

وأكد جناح، أن نفوق عدد كبير من الدجاج الذي تأخر في النمو، تسبب في انخفاض العرض، وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعاره بالأسواق المغربية.

وتأتي هذه الزيادات التي شهدتها أسعار الدجاج على غرار أثمنة مواد استهلاكية أخرى؛ في وقت يعيش فيه المواطن المغربي تدهورا في قدرته الشرائية جراء تقارب المناسبات بدءا من شهر رمضان ومرورا بعيد الأضحى، ثم العطلة الصيفية، وانتهاء بالدخول المدرسي.

غزلان الدحماني – عبّــر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع