أحمد نور الدين: الموقف الإسباني الجديد يؤسس لمرحلة جديدة في العلاقات المغربية-الإسبانية

الأولى كتب في 19 مارس، 2022 - 22:38 تابعوا عبر على Aabbir
أحمد نور الدين الجزائر
عبّر ـ ولد بن موح

وصف المحلل السياسي والخبير في العلاقات الدولية، أحمد نور الدين، أن الموقف الجديد للحكومة الإسبانية، الذي أعلنه رسميا رئيس الحكومة، “بيدرو سانشيز” بـ”غير المسبوق وسيكون له ما بعده”، سيما وأن الرسالة جاءت بعد أربعة شهور من الخطاب الملكي لـ6 نونبر 2021، الذي شدد فيه الملك محمد السادس على أن “ّالمغرب لا يتفاوض على صحرائه. وأن المملكة لن تبرم أي شراكة مع الدول التي لا تعترف بالسيادة المغربية على صحرائه.

أحمد نور الدين، أكد في تصريح لعبّركوم، أن موقف “بيدرو سانشيز” القاضي بالاعتراف الكامل لإسبانيا على مغربية الصحراء يؤسس لمرحلة جديدة في العلاقات المغربية-الإسبانية.

فإذا رجعنا إلى نص الرسالة التي بعث بها رئيس حكومة إسبانيا، إلى الملك محمد السادس، يقول نور الدين، سنكتشف أنها تقدمت نحو الاعتراف بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية عبر ثلاثة خطوات:

الخطوة الأولى، حسب المتحدث، هي الفقرة التي يعترف فيها بيدرو سانشيز بأهمية الصحراء بالنسبة للمغرب، قبل الخطوة الثانية، التي تم فيها الإعلان على أن إسبانيا “تعتبر مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب سنة 2007 بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية  ومصداقية من أجل تسوية الخلاف”.

وفي هذا السياق، سجل نور الدين، استخدام المسؤول الإسباني اسم التفضيل” الأكثر ” وهو من المصطلحات التي دأب مجلس الأمن على استعمالها لوصف مبادرة الحكم الذاتي، قبل أن تخلص الرسالة في خطوة ثالثة وهي الأهم، حسب المتحدث، حيث ختم رئيس الحكومة الإسبانية رسالته بالتأكيد على أن “أنه سيتم اتخاذ هذه الخطوات من أجل ضمان الاستقرار والوحدة الترابية للبلدين “، وهو أمر اعتبره نور الدين، رسالة واضحة وموقف لا يقبل التأويل في الاعتراف بالوحدة الترابية للمملكة في سياق الحديث عن الصحراء المغربية.

إلى ذلك  اعتبر المحلل السياسي، في ذات الصريح، أن ثنايا رسالة  رئيس الحكومة الاسباني، ذكرت بأواصر الصداقة، والتاريخ بل والمصير المشترك أيضا، واعتبار المغرب حليفا استراتيجيا لإسبانيا،  وأكثر من ذلك ربط ازدهار اسبانيا بالمغرب والعكس صحيح، وبالتالي “عندما يصدر هكذا تصريح من رئيس حكومة بلد أوربي فنحن لسنا أمام خطاب عاطفي، بل يتعلق الأمر بموقف عقلاني يستعمل لغة المصالح الاستراتيجية”.

هذا وكان رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، قد أكد في رسالة موجهة الملك محمد السادس، أن “إسبانيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي هي الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف” حول الصحراء المغربية.

واعترافا “بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب”، شدد رئيس الحكومة الإسبانية على “الجهود الجادة وذات المصداقية التي يقوم بها المغرب في إطار الأمم المتحدة من أجل تسوية ترضي جميع الأطراف”.

وردا على رسالة سانشيز، أكد المغرب أنه يقدر عاليا مواقف إسبانيا الإيجابية والتزاماتها البناءة بشأن قضية الصحراء المغربية.

رضوان جراف-عبّر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع