شركة أمريكية تشيد مزرعة ريحية لإنتاج الطاقة في الداخلة

عبّر -متابعة
كشف جون بيليزير، الرئيس التنفيذي لشركة “سولونا” الأمريكية،أن الشركة تنوي بناء مزرعة رياح بقدرة 900 ميغاواط لتغذية مركز حوسبة في مدينة الداخلة بالمغرب.

وذكرت مجلة «فوربس» في نسختها العربية أن تبدأ المرحلة الأولى في عام 2019، وتنتهي في غضون عام، مع إمكان ربط الموقع بالشبكة الوطنية.

فيما تبلغ كلفة المزرعة بين 1.4 و2.5 مليار دولار. وستستثمر الشركة 100 مليون دولار في المرحلة الأولى، تأمل فيها توليد 36 ميغاواط، والانتهاء من المشروع خلال 5 أعوام.

وتعد تكنولوجيا الـ”بلوك تشين” أو سلسلة الكتل، سجل تعاملات رقمياً تعالجه الحواسيب لإنتاج عملة “بتكوين” الرقمية. وتتطلب هذه العملية طاقة حوسبية هائلة وكماً عالياً من الكهرباء، في حين سيقام المشروع على مساحة 37 ألف فدان، في إحدى أكثر مناطق العالم المتميزة برياحها النشطة، مما يمكن الشركة من امتلاك مصادر طاقة مستدامة، إلى جانب منشأة حوسبة لسلسلة الكتل بحجم مرفق كامل.

ويسعى المغرب إلى تأمين نصف حاجته من الكهرباء من الطاقة المتجددة: الشمسية والريحية والمائية، بحلول عام 2030. وهي خطة تقدر استثماراتها بنحو 20 مليار دولار انطلقت عام 2009 في وارزازات، التي تضم أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم، حيث أسستها مجموعة “أكواباور” السعودية، بالتعاون مع شركات إسبانية وألمانية.

ويهدف المغرب من خلال استقطاب الاستثمارات في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، إلى توليد 52℅ من الكهرباء من المصادر المتجددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق