وزارة الأوقاف تدعو خطباء الجمعة للحديث عن أهمية الماء وحسن تدبير استعماله

إقتصاد و سياحة كتب في 2 فبراير، 2024 - 12:03 تابعوا عبر على Aabbir
خطباء الجمعة
عبّر

 

دعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، جميع خطباء الجمعة، للحديث عن أهمية الماء وحسن تدبير استعماله، وذلك على خلفية أزمة الماء التي تعاني منها المملكة جراء توالي سنوات الجفاف وقلة التساقطات المطرية.

 

وجاء ذلك في مذكرة وجهتها الوزارة إلى مندوبي الشؤون الإسلامية والتي دعت من خلالها إلى توحيد موضوع خطبة يوم الجمعة 02 فبراير الجاري، للحديث عن موضوع الماء وحث المواطنين على ترشيد استعماله في مختلف استعمالاتهم، من بينها الحمامات وغسل السيارات والطرقات وغيره من الأشياء التي تحتاج لكميات كبيرة من الماء.

 

وجاء في خطبة الجمعة أنه ” إذا كان تقليل الماء مطلوبا في الوضوء والغسل، وهما عبادتان كبيرتان، تستباح بهما الصلاة والطواف وغيرهما، فماذا يمكن أن يقال في الأمور الأخرى كالاستحمامات غير الضرورية وغسل المحال والأرصفة والطرقات والسيارات وما شاكل ذلك بخراطيم ورشاشات المياه مما تضيع فيه كميات كبيرة من الماء، مع شدة الحاجة إليه، وندرته خصوصا في هذه الظروف والتقلبات المناخية”.

 

وأكدت الخطبة الأولى على ضرورة الاقتصاد في استعمال الماء، مع ما في ذلك من اتباع سنة الرسول (ص) في تعظيم النعمة وعدم الاستهانة بها.

 

أما الخطبة الثانية، فشددت على الحفاظ على الماء  وتوفيره للمواطنين ” أيها الإخوة المومنون، إذا عرفنا قيمة الماء وأهميته في حياتنا، وتدبرنا توجيه ربنا وهدي نبينا في الموضوع فإنه ينبغي التواصي بتغيير سلوكنا في استعماله ليكون على قدر الحاجة ودون إسراف أو تبذير، فالله سبحانه وتعالى لا يحب المسرفين”.

 

ودعت الخطبة إلى المساهمة في ” ترشيد استعمال الماء في الجهود التي تبذلها الجهات المختصة تحت الرعاية السامية لمولانا أمير المومنين من أجل المحافظة على الثروة المائية وصيانة مصادرها ومواردها وتوفيرها للمواطنين، صلا الله ولنتأمل قول النبي ﷺ، لما سئل عن أفضل الصدقة فأجاب: “سقي الماء”. وذلك لما فيه من سر الحياة، وإطفاء ظمأ العطشان، وإنقاذه من الهلاك، ومفهومه أن هدر الماء وإضاعته لا يحل ولا يجوز؛ لما فيه من الإضرار بالنفس وبالغير. فبقدر ما يقتصد المسلم في استعماله يوفر للآخرين حاجتهم فيه..”.

 

 

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع