هيئة نسائية تدخل على خط قضية جميلة الهوني وأمين الناجي

الأولى كتب في 7 يناير، 2023 - 16:30 تابعوا عبر على Aabbir
جميلة الهوني
عبّــر

تضامنت فيدرالية رابطة حقوق النساء، مع الممثلة المغربية جميلة الهوني، بعد أن خرجت هذه الأخيرة عن صمتها وكشفت عن معاناتها مع طليقها الممثل أمين الناجي.

 

وبهذا الخصوص قالت الهيئة الحقوقية النسائية، في البلاغ لها، توصل “عبر.كوم” بنسخة منه، إن “وضعية الفنانة جميلة الهوني، تعبر عن وضعية العديد من النساء والأطفال الذين يعيشون معاناة حقيقية ضمنها حالات جد معقدة تصل في بعض الأحيان إلى ضياع مستقبل الأبناء وحرمانهم من متابعة دراستهم وفقا لاختياراتهم، وتجعل مصيرهم رهين بصراع لا يتحملون فيه أية مسؤولية”.

 

وتابع المصدر ذاته أن وضعية الهوني “مثال للنساء اللواتي يقدمن كل غال ونفيس في مصلحة الأطفال ويجدن أنفسهن أمام عائق قانوني كبير لا يأخذ بعين الاعتبار كل التضحيات التي يقدمنها على قدم المساواة وأكثر مع الرجال في الرعاية المعنوية والاقتصادية للأبناء والأسرة”.

 

وأعربت فيدرالية رابطة حقوق النساء عن تضامنها الكبير مع جميلة الهوني، معتبرة تصريحاتها في هذه الظروف صرخة وصوتا لكل النساء والأطفال ضحايا استمرار الحيف القانوني والعملي لمدونة الأسرة ونداء ومطالبة للمشرع المغربي بتفعيل المراجعة الشاملة لمدونة الأسرة والاستجابة لمطالب الحركة النسائية ضمنها.

 

وأفادت الفيدرالية أن حالة الفنانة جميلة الهوني تشكل صرخة في سياق مجتمعي يعرف نقاشا عموميا حول القضايا والمشاكل المتصلة باختلالات مدونة الأسرة بعد مرور 18 سنة على تطبيقها، خاصة بعد الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش الأخير الذي دعا إلى مراجعة هذه المدونة وإصلاح اختلالاتها وتحيين الآليات المؤسساتية والتشريعية والنهوض بقضاء الأسرة اعترافا بدور ومكانة النساء داخل المجتمع وبضرورة تمتعهن بحقوقهن كاملة إسوة بالرجال ومراعاة لمصالح الأطفال وحقوقهم وضمانا لأسرة متوازنة في مجتمع مستقر ومزدهر.

 

وكانت الممثلة المغربية، قد كشفت في اتصال هاتفي مع “عبّـر.كوم”، عن تفاصيل جديدة بخصوص معاناتها مع طليقها الفنان أمين الناجي.

وأكدت الممثلة المغربية خلال حديثها أن طليقها أمين الناجي مازال متشبتا بقراره ولم يسمح لحدود الساعة لابنها باستكمال دراسته في مدرسة أجنبية حسب رغبته، مشيرة إلى أنه لا يتواصل مع نجله ولا يمنحه أبسط الحقوق التي يكفلها له القانون.

 

وطالبت المتحدثة ذاتها من مدونة الأسرة أن تنصفها، وتنصف كل امرأة مغربية مطلقة تعاني العديد من المشاكل المتعلقة بحضانة الأبناء، مبرزة أنه على المدونة منح الأم المغربية المطلقة كامل الصلاحيات القانونية للتعامل مع أبنائها في ظل غياب الأب.

 

وأفادت الهوني أنها تحاول التواصل مع أمين الناجي هي وابنها إلا أن هذا الأخير لا يعير أي اهتمام لاتصالاتها، مشيرة إلى أنها أصبحت عاجزة أمام تساؤلات نجلها الذي يطمح أن يكون لاعب كرة قدم مشهور.

 

وعبرت الممثلة المغربية عن سعادتها بالتضامن الكبير الذي حظيت به من طرف رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات القليلة الماضية، وذلك بعد أن أزاحت الستار عن المشاكل التي تواجهها مع طليقها الفنان المغربي أمين الناجي.

 

هذا وقد رفض الناجي إعطاء الإذن لطليقته الهوني، من أجل تجهيز جواز سفر ابنها الذي يبلغ من العمر 12 سنة، بهدف السفر إلى خارج المغرب.

 

يشار إلى أن الفنانة المغربية، جميلة الهوني، خرجت عن صمتها لأول مرة أثناء حلولها ضيفة ببرنامج “عالم شهرزاد”، حيث تحدثت عن المشاكل التي تواجهها بخصوص حصولها على الوثائق الخاصة بنجلها.

 

سارة بوحافة ـ عبّــر 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع