منظمة الصحة العالمية تحذر: “الأسبارتام” المسُتخدم في المشروبات الغازية قد يكون مُسرطنا

أخبار دولية كتب في 15 يوليو، 2023 - 14:30 تابعوا عبر على Aabbir
المشروبات الغازية
عبّــر

حذرت منظمة الصحة العالمية، من احتمالية أن يكون “الأسبارتام”، المُحلّي الصناعي الشائع الموجود في آلاف المنتجات، مثل المشروبات الغازية، مُسرطنا.

و”الأسبارتام” هو مُحلّ اصطناعي (كيميائي) لا قيمة غذائية له يستخدم على نطاق واسع في مختلف منتجات الأغذية والمشروبات منذ ثمانينيات القرن العشرين، ومنها مشروبات الحمية والعلكة والجيلاتين والمُثَلّجات ومنتجات الألبان وحبوب الإفطار ومعجون الأسنان، والأدوية مثل قرص السُّعال والفيتامينات القابلة للمضغ.

وقال مدير إدارة التغذية وسلامة الأغذية في المنظمة، الدكتور فرانشيسكو برانكا، خلال عرضه نتائج دراستين مخصصتين لتقويم هذا المُحلّي الاصطناعي، “لا ننصح الشركات بسحب منتجاتها، ولا ننصح المستهلكين بالتوقف تمامًا عن استهلاكهم”.

وأجرت الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية للمرة الأولى تقويما لمستوى “خطر السرطنة المحتمل وغيره من المخاطر الصحية المرتبطة باستهلاك أسبارتام”. وخلص الخبراء الذين اجتمعوا من 6 إلى 13 يونيو 2023، إلى تصنيف أسبارتام على أنه “من المحتمل أن يكون مسرطِنا للبشر”.

وطمأن أستاذ وبائيات السرطان في مركز “سيدرز سيناي” الطبي في لوس أنجلوس بول فارواه، بأن “عامّة الناس يجب ألا يقلقوا من مخاطر الإصابة بالسرطان المرتبطة بمواد كيميائية مصنّفة على أنها من المجموعة 2 – باء”. موضحا أن من بين المنتجات الأخرى المصنّفة في هذه المجموعة مستخلص الصبار أو حمض الكافيين.

أما لجنة الخبراء المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية والمعنية بالمواد المضافة إلى الأغذية فاجتمعت من 27 يونيو إلى 6 يوليوز لتقويم المخاطر المرتبطة بـ”أسبارتام”.

وخلصت اللجنة المشتركة إلى أن “البيانات التي خضعت للتقويم لا تشير إلى وجود سبب كاف لتعديل مدخول أسبارتام اليومي المقبول” المحدد عام 1981 “والذي يتراوح من 0 إلى 40 مليغراما لكل كيلوغرام من وزن الجسم”. وبناء على ذلك، أكدت اللجنة مجددا “أن من المأمون للفرد أن يستهلك أسبارتام ضمن هذه الحدود كل يوم”.

واعتبرت منظمة الصحة العالمية أخيرا أن المُحَلِيات الاصطناعية التي تُستخدم كبديل للسكر الأبيض في منتجات كثيرة غير مفيدة في إنقاص الوزن، وقال برانكا “بين الكولا مع التحلية والكولا بالسكر، من المستحسن التفكير في خيار ثالث: شرب الماء”.

 

وكالات

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع