مدينة المهن والكفاءات لجهة الرباط-سلا-القنيطرة .. جيل جديد من مؤسسات التكوين

إقتصاد و سياحة كتب في 30 مايو، 2023 - 20:14 تابعوا عبر على Aabbir
الرقمنة والذكاء الاصطناعي
عبّر

دشن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء 30 ماي 2023، مدينة المهن والكفاءات لجهة الرباط سلا القنيطرة، وهي مؤسسة من الجيل الجديد ترتكز على الابتكار.

تدخل مدينة المهن والكفاءات لجهة الرباط سلا القنيطرة في إطار تنفيذ المشروع 2 من خارطة الطريق الجديدة الخاصة بتطوير قطاع التكوين المهني والتي تم تقديمها بين يدي جلالة الملك محمد السادس في 04 أبريل 2019.

تعزيز قابلية تشغيل الشباب

ويهدف برنامج مدن المهن والكفاءات الذي يعد العمود الفقري لخارطة الطريق، إلى إحداث جيل جديد من المؤسسات التكوينية، يمكن من تعزيز قابلية تشغيل الشباب، ويرفع من تنافسية المقاولات، ويحفز خلق القيمة على المستوى المحلي.

يتم، في إطار هذا البرنامج، إنشاء 12 مدينة للمهن والكفاءات، بمختلف جهات المملكة والتي يتمحور تصورها حول ثلاث ركائز أساسية تتجلى في توفير عرض تكويني محين وفضاءات بيداغوجية حديثة ورأسمال بشري مثمن، وذلك بغية توفير تكوين مهني ذي جودة عالية، قادر على تلبية حاجيات سوق الشغل من الكفاءات.

ويمنح برنامج مدن المهن والكفاءات، الذي تطلب تنفيذ مشاريعه ميزانية استثمار تقدر بـ3,6 مليار درهم، مرونة وسلاسة في التسيير، تمكنها من التكيف بشكل فعال ومتواصل مع حاجيات سوق الشغل، بحيث يرتقب أن تستقبل 34 ألف متدرب سنويا. وسيغطي العرض التكويني الجديد 12 قطاعا، 3 منها جديدة وهي الرقمنة والذكاء الاصطناعي والصحة والخدمات للأشخاص.

ويأتي إحداث مدن المهن والكفاءات بعد جلسات عمل خصصها جلالة الملك محمد السادس لبرنامج تأهيل عرض التكوين المهني وتجديد الشعب والمناهج البيداغوجية، والتي تعكس العناية الملكية السامية بقطاع التكوين المهني باعتباره رافعة استراتيجية، ومسارا واعدا لتهيئ الشباب لولوج الشغل والاندماج المهني.

وأعطى جلالة الملك تعليماته من أجل تطوير تكوينات جديدة في القطاعات والمهن الواعدة، مع تأهيل التكوينات في المهن التي تنعت بالكلاسيكية، والتي تبقى المصادر الرئيسية لفرص الشغل بالنسبة للشباب، مثل تلك المرتبطة بقطاعات الصناعة، والخدمات، والبناء والأشغال العمومية، والفلاحة والصيد والماء والطاقة والصناعة التقليدية.

وشدد جلالته، خلال جلسة العمل التي ترأسها في فاتح أكتوبر 2018 بالقصر الملكي بالرباط، خصصت لتأهيل عرض التكوين المهني وتنويع وتثمين المهن وتحديث المناهج البيداغوجية، على ضرورة تطوير عرض التكوين المهني بشكل أكبر، من خلال تبني معايير جديدة للجودة، خاصة في قطاع الفندقة والسياحة بكيفية تحفز وتواكب الإقلاع الضروري لهذا القطاع الاستراتيجي.

كما أعطى جلالة الملك توجيهاته قصد بلورة تكوينات مؤهلة قصيرة، تناهز مدتها أربعة أشهر، تشمل وحدات لغوية وتقنية مخصصة للأشخاص الذين يتوفرون على تجربة في القطاع غير المهيكل، وذلك من أجل منحهم فرصة الاندماج في القطاع المهيكل ومن تم تثمين خبراتهم وملكاتهم.

وترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بعد جلستي عمل تم تخصيصهما لهذا الموضوع، يوم الخميس 4 أبريل 2019، بالقصر الملكي بالرباط، جلسة تقديم خارطة الطريق المتعلقة بتطوير التكوين المهني وإحداث “مدن المهن والكفاءات” في كل جهة.

وتأتي هاته الجلسة استكمالا للاجتماعات السابقة التي ترأسها صاحب الجلالة والمخصصة للنهوض بقطاع التكوين المهني.

عرض تكويني متنوع

وتتميز مدن المهن والكفاءات بعرض تكويني متنوع، موجه نحو مهن جديدة، يتم تحديده استجابة لحاجيات المنظومات الاقتصادية الجهوية من الكفاءات ودعم تنميتها، وقد تم تطوير هذا العرض باعتماد مقاربة تشاركية، عبر عقد سلسلة من الورشات للتفكير وتبادل الآراء، ومجموعة من الاجتماعات الجهوية.

كما تتميز هندسة التكوين التي ستؤطر البرامج الجديدة، وفق معطيات مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، بتنمية الكفاءات بشكل أساسي عبر الممارسة العملية، وتخصيص 30 في المائة من المقررات الجديدة لتقوية الكفاءات الذاتية؛ اللغوية والرقمية والمقاولاتية، بشكل أولوي.

كما تتميز بإضافة أسدس لشعب قطاعي “الفندقة والسياحة” و”التسيير والتجارة”، مخصص لتعزيز اللغات الأجنبية والكفاءات الذاتية، وإدماج قوي للرقمنة في التكوين، وبرامج جديدة لتحسيس المتدربين وتشجيعهم على خلق المقاولة، وكذا مواكبة حاملي المشاريع ودعمهم لإنشاء مقاولاتهم، واستخدام مناهج بيداغوجية جديدة، أكثر تفاعلية، تمكن من تحرير الطاقات الإبداعية للمتدربين.

من جهة أخرى، سيستفيد متدربو مدن المهن والكفاءات من فضاءات حديثة، توفر لهم بيئة معيشية وتعليمية تحفز على اكتساب الكفاءات وتنمية القدرات الذاتية والإبداعية، بحيث تم تصميم فضاءاتها بشكل يمكن من تحقيق الأهداف المنشودة، وذلك من خلال توفير بنيات مشتركة، تقدم خدمات مختلفة لفائدة المتدربين من مختلف القطاعات والمهن (مراكز اللغات والمكتبات الوسائطية ومراكز التوجيه الوظيفي) وأقطاب قطاعية خاصة بالمهن.

ولتمكين الشباب القاطنين بمختلف مناطق الجهات ولا سيما بالمناطق النائية من ولوج مدن المهن والكفاءات، ستتوفر كل مدينة على دار للمتدربين، توفر خدمات الإيواء والمطعمة بمعدل 16 في المائة من مجموع المتدربين.

يشار إلى أن الدخول التكويني للموسم 2022-2023 تميز بانطلاق 3 مدن للمهن والكفاءات بكل من مدينة أكادير والعيون والناظور.

عبّر ـ و م ع

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع