متحور لإنفلونزا الخنازير.. ظهور أول إصابة بشرية في المملكة المتحدة

أخبار دولية كتب في 27 نوفمبر، 2023 - 22:42 تابعوا عبر على Aabbir
إنفلونزا الخنازير
عبّر

رُصدت إصابة بشرية أولى في المملكة المتحدة بفيروس متحور لإنفلونزا الخنازير، على ما أعلنت السلطات الصحية البريطانية الاثنين.

وقالت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة في بيان إنها “رصدت حالة إصابة بشرية مؤكدة ومعزولة بفيروس الإنفلونزا من النمط A(H1N2)v”، مشيرة إلى أنها “سابقة” في المملكة المتحدة.

وسُجّلت هذه الحالة “في إطار الترصد الوطني المعتاد” الذي تقوم به السلطات الصحية، بحسب المصدر نفسه الذي أشار إلى أن الشخص المعني بالإصابة “عانى من عدوى حميدة وتعافى تمامًا”.

ولفتت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة إلى أن مصدر العدوى “لم يتم تحديده بعد وما زال قيد التحقيق”. وأوضحت المسؤولة في الهيئة ميرا تشاند “نعمل على تتبّع حالات الاتصال الوثيق (بالشخص المصاب) وتقليص فرص العدوى المحتملة”.

وأوضحت الوكالة البريطانية أن فيروس H1N2 هو أحد “المتحورات الرئيسية لفيروس إنفلونزا الخنازير في الخنازير ويصيب البشر أحيانًا، عادة بعد الاتصال المباشر أو غير المباشر بخنازير أو في بيئات ملوثة بالعدوى”.

ورُصدت نحو 50 حالة انتقال لعدوى فيروس H1N2 إلى البشر في العالم منذ العام 2005.

عادة ما تكون حالات الإصابة البشرية بفيروسات إنفلونزا الخنازير خفيفة، رغم تسجيل إصابات حادّة.

إنفلونزا الخنازير

إنفلونزا H1N1 -التي تُسمى أحيانًا إنفلونزا الخنازير- نوع من أنواع فيروس الإنفلونزا (أ).

وفي خلال موسم إنفلونزا عامي 2009 و 2010، بدأ فيروس جديد من سلالة H1N1 يُسبب المرض للبشر. وكان يُطلق عليه في الأغلب إنفلونزا الخنازير، وكان مزيجًا جديدًا من فيروسات الإنفلونزا التي تصيب الخنازير والطيور والبشر.

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن إنفلونزا H1N1 أصبحت وباءً في عام 2009. في ذلك العام تسبب الفيروس في ما يقدر بنحو 284,400 حالة وفاة حول العالم. وفي أغسطس/آب من عام 2010، أَعلنت منظمة الصحة العالمية انتهاء هذا الوباء. لكن سلالة إنفلونزا H1N1 من الوباء أصبحت إحدى السلالات التي تُسبب الإنفلونزا الموسمية.

يتحسن أغلب المصابين بالإنفلونزا من تلقاء أنفسهم.

لكن الإنفلونزا ومضاعفاتها يمكن أن تسبب الوفاة، خاصة للأشخاص الأكثر عرضة لذلك. يمكن أن يساعد لقاح الإنفلونزا الموسمية الآن على الحماية من إنفلونزا H1N1 وغيره من فيروسات الإنفلونزا الموسمية.

الأعراض

تُشبه الأعراض الناتجة عن الإنفلونزا التي يسببها فيروس H1N1، والمعروفة بإنفلونزا الخنازير، أعراض فيروسات الإنفلونزا الأخرى.

وعادةً تبدأ الأعراض بسرعة ويمكن أن تتضمن:

الحُمّى، لكن ليس دائمًا.
آلام العضلات.
القشعريرة والتعرّق.
السعال.
التهاب الحلق.
سيلان الأنف أو انسداده.
كثرة دموع العينين واحمرارهما.
الشعور بألم في العين.
آلام الجسم.
الصُّداع.
التعب والضعف.
الإسهال.
ألم المعدة والقيء، ولكنهما أكثر شيوعًا بين الأطفال مقارنةً بالبالغين.
وتظهر أعراض الإنفلونزا بعد يوم إلى 4 أيام من التعرض للفيروس.

وكالات

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع