ماكرون : تبون ساذج بحال بحال حليب البغلة والمغرب لا ينوي إيذاء الجزائر وقادر على سحقها في ظرف قياسي

ثقافة و فن كتب في 26 مايو، 2023 - 20:13 تابعوا عبر على Aabbir
ماكرون
عبّر

في الوقت الذي ينتظر فيه الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، بفارغ الصبر موعد زيارته المرتقبة لباريس، خرج إلى العلن تسريب صوتي منسوب للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، من شأنه أن يشكل صدمة للرئيس المعين ونظام العسكر الجزائري.

ووفق التسريب الصوتي، فقد وصف ماكرون، تبون الجزائر بالرئيس بالدمية التي لا تنفع ولا تضر كحليب البغلة، كما وصفه بالرئيس الصوري والساذج وفاقد الحيلة الذي لا قرار له في الجزائر.

ماكرون يصف تبون بالساذج..

واعترف ماكرون بكون تبون لا يملك لنفسه قرارا وبأنه مسير من طرف قوة تتستر خلف الكواليس، فرضته قسرا وقهرا على الجزائريين، لتتلاعب به تتحكم به في الجزائر.

ويرى ماكرون أن الجزائر التي تفتقد لرؤية جيو-استراتيجية، أصبحت سوقا لما نعتها بـ”الخردة الروسية”، مبرزا أن سياستها تنبني فقط على التهجم على المغرب الذي لا يكثرت لحماقاتها وتجاوزها بمراحل.

 

المغرب بإمكانه نسف الجزائر في وقت قياسي لكنه لايبالي  ..

وبحسب التسريب الصوتي، واستنادا لما جاء على لسان الرئيس الفرنسي، فإن المغرب بإمكانه التهام الجزائر بشكل قياسي، لكنه لا يريد إلحاق الأذى بها، خصوصا وأن أولويات المغرب الأخرى القريبة من قلبه تلهيه عن ذلك.

وشدد ماكرون على أن حاجة أوروبا للغاز تفرض عليها التعامل بسرية وذكاء واعتماد أسلوب الابتزاز بأي ملفات من شأنها أن تشكل ضغطا على النظام الجزائري، مشيرا إلى أن منابع الغاز التي تركتها فرنسا بالجزائر أو أي حقل بترول أو غاز أو معدن آخر، لفرنسا في كل ذلك حصة أكبر من 60/100 من الإنتاج.

وتعليقا على التسريب الصوتي، اعتبرت صحيفة “أتلايار” الإسبانية أن ما جاء في فيه يعكس حقيقة وجهات النظر التي يحتفظ بها الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، تجاه نظيره الجزائري، عبد المجيد تبون، كما يكشف عن انطباعات سلبية جدا ترسبت لدى ساكن قصر الـ”إليزي” عن الأخير بعد لقاءات عدة جمعت بينهما.

زربي مراد ـ عبّر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع