مئات القتلى والجرحى جراء زلزال مدمر ضرب جنوب شرق تركيا وشمال سوريا

أخبار دولية كتب في 6 فبراير، 2023 - 07:52 تابعوا عبر على Aabbir
زلزال تركيا
عبّر ـ ولد بن موح

ضرب زلزال بقوة 7,8 جنوب تركيا وشمال سوريا فجر الإثنين. وأعلنت وزارة الصحة السورية أن حصيلة القتلى وصلت إلى 237 قتيلا في المناطق الخاضعة لسيطرة دمشق، فيما أحصي ثمانية قتلى في مناطق سيطرة الفصائل المسلحة شمال البلاد. من جانبها، حيث مركز الزلزال في منطقة بازارجيك في محافظة كهرمان مرعش التركية (جنوب شرق)، ارتفعت الحصيلة إلى 284 قتيلا في تركيا، حسبما أفاد نائب الرئيس فؤاد أقطاي.

أعلنت وزارة الصحة السورية الاثنين أن 237 شخصا على الأقل لاقوا حتفهم في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة في سوريا جرّاء زلزال بقوة 7,8 درجات يقع مركزه في جنوب شرق تركيا قرب الحدود بين البلدين. وجاء في بيان للوزارة “516 إصابة – 111 وفاة في محافظات حلب، اللاذقية، حماه، طرطوس”.

وأفاد مستشفى محلي في وقت سابق فرانس برس بأن ثمانية أشخاص على الأقل قتلوا في المناطق الشمالية الخاضعة لسيطرة فصائل معارضة مؤيدة لأنقرة، ما يرفع الحصيلة الإجمالية في سوريا إلى 245 قتيلا على الأقل.

لكن عمال إنقاذ محليين أفادوا الاثنين بأن الزلزال العنيف تسبب بمقتل العشرات من السكان في مناطق سيطرة الفصائل المعارضة في الشمال السوري، إضافة الى مئات المصابين والعالقين تحت الركام.

وأعلنت منظمة الخوذ البيضاء في شمال وشمال غرب سوريا المنطقة “منكوبة بالكامل”، داعية الى مؤازرتها في عمليات الإنقاذ وسط ظروف مناخية قاسية.

وفي تركيا، قالت وكالة إدارة الكوارث اليوم الاثنين إن 284 شخصا لقوا حتفهم وأصيب 440 آخرون في الزلزال المدمر الذي هز عدة أقاليم في جنوب البلاد.

وقالت الوكالة إن” 284 من مواطنينا لقوا حتفهم في أضنة وأديامان وملطية وكهرمان مرعش وغازي عنتاب وأصيب 440 مواطنا في شانلي أورفا وديار بكر وأضنة وأديامان وملطية وعثمانية وهاتاي وكلس”، وسط توقعات بأن ترتفع أكثر بكثير نتيجة الدمار الهائل الذي لحق بعدد كبير من المباني السكنية في كبرى المدن. وجُرح المئات في البلدين، بحسب المصادر ذاتها.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع