مأساة بخنيفرة.. غرق 5 شبان في قارب للهجرة وحقوقيون يطالبون بفتح تحقيق في الفاجعة

حوادث كتب في 25 يوليو، 2023 - 17:30 تابعوا عبر على Aabbir
الهجرة
عبّــر

طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، بفتح تحقيق في فاجعة مصرع 5 شبان من بلدة تيغسالين، في حادث غرق قارب للهجرة غير النظامية. وكذا توقيف ومحاسبة سماسرة الهجرة غير الشرعية بالإقليم وعموم المغرب.

وكشفت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع خنيفرة، في بلاغ لها، اطلع عليه موقع “عبّـر.كوم”،  أن حصلية الوفيات مرشحة للارتفاع. مشيرة إلى أن هذا الحادث المأساوي “ينضاف لسلسة من الوفيات في صفوف شابات وشباب الإقليم هروبا من واقع البطالة والبؤس و القهر الذين يتخبط فيها الإقليم”.

وقالت الجمعية الحقوقية، إن خبر الوفاة ” يأتي في خضم تراشقات وتجييش للمنتخبين دفاعا عن صرف أموال طائلة لتنظيم مهرجان للرقص على معاناة ساكنة الإقليم، عوض الترافع من أجل مشاريع تنموية تستثمر خيرات المنطقة الغابوية والمائية والسياحية والمنجمية لتمتص شبح البطالة الذي يجثم على شباب وشابات إقليم خنيفرة”.

وحمّلت الهيئة الحقوقية، مسؤولية هذه المأساة للدولة والسلطات المحلية، وكذا المنتخبين بالمنطقة. وفق ما تضمنه البلاغ ذاته.

وأعلنت رفضها تبذير ومحاولات تبذير المال العام بالإقليم ” في ما لا يعود على ساكنة الإقليم بالنفع، وما لا يخلق أي نشاط مدر للدخل تستفيد منه المنطقة وينقذ شابات وشباب الإقليم من براثين البطالة والبؤس وما يترتب عنهما من ارتفاع مخيف لحالات الانتحار وركوب قوارب الموت و اقتصاد الشوارع (تسول،دعارة،مخدرات،عرض متلاشيات…)”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع