على عكس التوقعات.. مباريات مونديال 2030 ستُجرى على أرضية ثلاثة ملاعب فقط

رياضة كتب في 6 أكتوبر، 2023 - 18:56 تابعوا عبر على Aabbir
ملاعب
عبّر

مباريات المونديال ستكون فيما مجموعه 9 ملاعب بالدول الثلاثة!!

ستكون مدينة الرباط في الـ18 من أكتوبر الجاري، على موعد مع الاجتماع المشترك الذي سيُعقد بين الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والاتحادين الإسباني والبرتغالي، للكشف عن التفاصيل المرتبطة بتنظيم كأس العالم 2030.

وفي وقت أعلن فيه فوزي لقجع، رئيس جامعة الكرة، أن المدن المغربية التي ستحتضن كأس العالم 2030، هي الرباط، طنجة، الدار البيضاء، أكادير، مراكش، وفاس؛ كشف مصدر من الجامعة، عن وجود اتفاق مبدئي بأن تُقام المباريات في 9 ملاعب، ما يعني أن كل بلد سيقدم ثلاثة ملاعب.

وبحسب ما ذكره المصدر في تصريحات إعلامية، فإن الاتفاق يتمحور حول توزيع الملاعب الـ9 على البلدان الثلاثة” المغرب وإسبانيا والبرتغال”. وذلك حفاظا على مبدأ تكافؤ الفرص.

وفيما يتعلق بالملاعب المغربية المؤهلة لاستضافة مباريات المونديال، فهي: المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله في الرباط، والملعب الكبير في طنجة، والملعب الكبير في الدار البيضاء الذي يوجد في مراحله الأولى والذي سيتم تشييده ليسع 95 ألف مقعد.

بدورها ستقدم إسبانيا 3 ملاعب وهي: برنابيو وميترو بوليتانو في مدريد وكامب نو في برشلونة. وبالنسبة للبرتغال، فهي ستقدم ملاعب دا لوز الذي يستضيف فيه نادي بنفيكا مبارياته، وألفالادي في لشبونة، ودراغاو الخاص بنادي بورتو.

كأس العالم 2030

ملاعب بمواصفات عالمية

وتجدر الإشارة إلى مركب مولاي عبد الله بالرباط يشهد أشغال توسعة لتصل مقاعده إلى 65 ألف عوض 45 مقعدا الحالية. إضافة إلى تغيير سقفه بآخر متطور يشمل كافة مدرجات الملعب.

وستتم إزاحة الحلبة المطاطية ليتم تعويضها بمدرجات جانبية ستكون الأعلى والأغلى على مستوى أسعار التذاكر مستقبلا “على طريقة ملاعب أمريكا وأنجلترا”.

كما يعرف ملعب طنجة هو الآخر مجموعة من الإصلاحات؛ إذ ستتم إضافة مدرجات جديدة لتسع 88 ألف متفرج، ناهيك عن إزالة حلبة ألعاب القوى وحفر الأرضية الحالية بعمق 10 أمتار. إضافة إلى وضع سقف يغطي الملعب بأكمله.

أما فيما يخص الملعب الكبير الذي لم ير النور بعد، فسيتم بناؤه بمعايير عالمية، ليكون أكبر ملعب من حيث السعة بـ 93 ألف متفرج، وأحدث وأكبر من ملعبي إسبانيا الكبيرين، ويتوافق في نفس الوقت مع لوائح الفيفا الخاصة بكأس العالم 2030.

عبّــر – متابعة

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع