صديقي : تأخر الأمطار أثر على الفلاحة ومخزون السدود

إقتصاد و سياحة كتب في 20 ديسمبر، 2021 - 20:15 تابعوا عبر على Aabbir
صديقي
عبّر

 

عبّر ـ و م ع

 

صديقي : تأخر الأمطار أثر على الفلاحة ومخزون السدود

 

أكد محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن تأخر التساقطات المطرية أثر على النشاط الفلاحي وكذا نسبة ملء السدود وتوفر الغطاء النباتي.

وقال الوزير الصديقي، في جلسة الأسئلة الشفهية بالبرلمان، الاثنين 20 دجنبر 2021، إن نسبة العجز على مستوى التساقطات المطرية، بلغت 61 في المائة مقارنة مع سنة عادية و47 في المائة بالنسبة للسنة الماضية، وأبرز أن الموسم الفلاحي الحالي عرف تأخرا وشحا في الأمطار، خصوصا في أشهر شتنبر وأكتوبر وأوائل نونبر.

وكشف الوزير أن نسبة ملء السدود الموجهة للغرض الفلاحي بلغت 32 في المائة فقط، مستدركا بأنه استثناء كل من الغرب واللوكوس، فإن نسبة الملء لا تتجاوز 12 في المائة.

وأوضح أن المدارات السقوية للوكوس والغرب تضمن موسم سقي عادي، فيما هناك مدارات سقي ذات مخزون منخفض، هي تادلة والحوز الأوسط وتاساوت العليا والسفلى وورززات وبهت وسوس ماسة، مقابل المدارات السقوية جد منخفضة المخزون التي توقف فيها السقي قبل شهرين من الآن، وهي أحواض دكالة وتافيلالت وملوية.

مشاكل الأسمدة والبذور

لمواجهة هذه الظروف، لفت صديقي إلى أن الوزارة قامت بإجراءات لحماية الموسم الفلاحي، إذ تمت تعبئة مليون و600 ألف قنطار من البذور المختارة للحبوب الرئيسية الثلاث، وقد بلغت المبيعات 900 ألف قنطار، أي ما يمثل 56 في المائة من المتوفر. كما تم توفير بذور الشمندر والشتائل والأشجار المثمرة بما فيها الصبار.

وبخصوص الأسمدة الفوسفاطية، التي يُعتمد عليها في فترة الحرث، فقد تم بيع 300 ألف طن، ما يعني زيادة 40 في المائة مقارنة مع المسوم الماضي، بحسب إفادات الوزير، الذي أشار إلى أنه تمت زيادة 200 ألف هكتار لبلوغ تأمين مليون و200 ألف هكتار و50 ألف هكتار بالنسبة للأشجار.

وشدد على أنه سيتم الاستمرار في تمويل ودعم الفلاحين وتسريع وتيرة التحفيظ، خاصة التحفيظ الجماعي، بشكل مجاني، لفائدة صغار الفلاحين والصغار جدا.

ولمواجهة تأثير تأخير الأمطار، تم إطلاق برنامج استعجالي، على أشطر، يهم 900 ألف قنطار لفائدة الكسابة، والشطر الثاني يهم 200 ألف قنطار سيُشرع في صرفها الأسبوع المقبل، و130 ألف لفلاحي المناطق الجبلية في الشطر الثالث. كما أشار إلى أنه سيتم تنزيل القانون الإطار المتعلق بالحماية الاجتماعية لفائدة الفلاحين.

وأبرزت مداخلات برلمانيين أن أثمنة البذور والأسمدة والشمندر مرتفعة، وهو ما يشتكي منه الفلاحون الصغار خصوصا، كما يعاني الكسابة من ثمن الأعلاف والأسمدة، إذ لفتت المداخلات إلى أن ثمن القنطار وصل إلى 400 درهم، مقابل تأخر وصول الأعلاف إلى بعض المناطق النائية.

في تعقيبه، قال الوزير صديقي إن البرنامج الوطني للزرع المباشر يهدف إلى الوصول لمليون هكتار في أفق سنة 2030، وتم البدء بـ50 ألف حاليا، كما سيتم سن تحفيزات لشراء الآلات الخاصة بالذر.

أما في ما يخص الكسابة، قال الوزير “نحن واعون بمشاكلهم، لكن لا يمكن أن ننسى أن الموسم الفلاحي الماضي كانت فيها موفورات في جميع المناطق وتم البدء بـ 900 ألف قنطار، وبعدها الشطرين الآخرين”، مشددا على أن الأمر يأتي تدريجيا، وأن الوزارة تتابع الوضعية عن قرب.

وأبرز أنه تم زرع 3.7 مليون هكتار من الزراعات الخريفية، فيها 3.14 مليون هكتار خاصة بالحبوب. أما الزراعات المسقية فوصلت إلى 100 ألف هكتار، وهي التي ستسمح بتموين السوق الموسم المقبل.

وجدد التأكيد على أن مشكل المركبات الآزوتية مرتبط بالسوق الدولية، والوزارة تتابع الوضعية مع المهنيين، مشيرا إلى أنه كان هناك مخزون قبل ارتفاع الثمن، مما سمح بصناعة الأسمدة المركبة واستقرت أثمنتها، ولحد الآن بيع 300 ألف طن منها.

وقال الوزير صديقي إن الأسمدة بنوعيها ارتفعت أثمنتها، بشكل تفاجأ له العالم، نظرا لارتفاع ثمن الغاز الطبيعي وإغلاق خطوط الإنتاج في عدد من مناطق العالم.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع