صحيفة أمريكية تكشف عن وثيقة لموافقة ملك إسبانيا السابق على تسليم سبتة ومليلية إلى المغرب

الأولى كتب في 23 يونيو، 2021 - 21:37 تابعوا عبر على Aabbir
صحيفة
عبّــر

عبّــر ـ متابعة

 

صحيفة أمريكية تكشف عن وثيقة لموافقة ملك إسبانيا السابق على تسليم سبتة ومليلية إلى المغرب

أوردت صحيفة أمريكية، وثيقة تفيد أن الملك خوان كارلوس والد الملك الحالي فيليب السادس كان قد قرر سنة 1979 تسليم المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية إلى المغرب، مؤكدة أن هذا القرار تم كشفه خلال محادثة هاتفية أجراها ملك اسبانيا الحالي فيلب السادس، أمس الثلاثاء 22 يونيو مع رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، حول موجة الهجرة التي عرفتها مدينة سبتة المحتلة مؤخراً ، وشهدت توافد أكثر من 8000 مهاجر من المغرب.

 

وأوضحت صحيفة “el plural” أن القرار كشفته محادثة استمرت لأكثر من 90 دقيقة أجراها الملك خوان كارلوس عام 1979 مع سفير الولايات المتحدة في إسبانيا تيرينس تودمان ، ورفع عنها الستار سنة 2014 من قبل الإدارة الأمريكية.

 

وأكد المصدر أن ملك إسبانيا السابق كان قد وافق على تسليم مليلية إلى المغرب، و فيما يتعلق بسبتة فرأى خوان كارلوس أنها يمكن أن تبقى تحت سيطرة دولية كما وقع لمدينة طنجة بين عام 1923 حتى استقلال المملكة في عام 1956 ، مع إعطاء الصلاحية للرباط في إدارة المدينة.

 

كما أشارت الوثيقة إلى أن خوان كارلوس اعتبر أنه يمكن نقل مليلية إلى المغرب في فترة زمنية قصيرة لأن عدد الإسبان الذين يعيشون هناك ليس كبيراً (10000 إسباني)، فيما الأمر مغاير بالنسبة لسبتة التي يعيش فيها 60 ألف إسباني.

 

وأردفت البرقية الدبلوماسية أنه “في غياب حل يخشى الملك الإسباني من مسيرة خضراء أخرى يمكن أن تخلق مشاكل خطيرة”.

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع