سلطات مدريد تناشد اللصوص إعادة جهاز لفحص التربة سرق من شاحنة حكومية لسبب خطير

الأولى كتب في 16 مارس، 2022 - 14:44 تابعوا عبر على Aabbir
مدريد
عبّر ـ ولد بن موح

أثارت سرقة جهاز يحتوي على مواد مشعة قلق السلطات في إسبانيا، حيث ناشد مجلس السلامة النووية الإسباني (CSN) المواطنين توخي الحذر من الجهاز المخصص لفحص تربة ويحوي مواد مشعة بعد أن سُرق من شاحنة صغيرة في منطقة مدريد.

وحسب مت نقلته صحيفة الغارديان، البريطانية  عن بيان للمجلس في مدريد، صدر الثلاثاء 15 مارس 2022، قوله إنه تلقى إخطاراً بسرقة جهاز تروكسلر أصفر اللون الذي يقيس الكثافة والرطوبة.

إذ كان قد سُرق بعد فتح الباب الخلفي للشاحنة في بلدة هومانس، على بعد 25 كيلومتراً جنوب العاصمة.

كما أوضح المجلس أن هذا الجهاز يحوي السيزيوم 137 وأميريسيوم 241/بيريليوم، وأضاف أن هذين العنصرين المشعين مصنفان في الفئة الرابعة على مقياس من واحد إلى خمسة أنشاته الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتعتبر مصنفات الفئة الخامسة أقل الفئات خطورة.

قال بيان المجلس في إسبانيا أيضاً: “الفئة الرابعة مصنفة على أنها “يستبعد أن تشكل خطراً على البشر” لأنها -نظراً لمحدودية نشاطها الإشعاعي- لا تشكل مخاطر إشعاعية طالما بقيت مغلقة وسليمة”.

أضاف: “هاتان المادتان المشعتان في الجزء الداخلي للجهاز، وهما محميتان ومغلفتان. على أنهما قد يشكلان خطراً في حال فتح الأداة أو تلفها لأن هذا سيؤدي إلى فقدانهما الحماية”.

فيما نشر المجلس صور ومواصفات جهاز تروكسلر، إذ يحوي الجهاز الذي يشبه الصندوق مقبضاً معدنياً وشاشة زجاجية مع لوحة مفاتيح وأنبوب معدني يضم المادتين المشعتين. ويُحفظ الجهاز في حقيبة نقل صفراء تحمل رمز الإشعاع وتحذير.

كما جاء في البيان: “على أي شخص يعثر على هذا الجهاز تجنب التعامل معه وإبلاغ السلطات أو الشرطة أو خدمات الطوارئ في الحال”.

عبّر-متابعة

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع