رسميا.. تصدير الغاز انطلاقا من المغرب

إقتصاد و سياحة كتب في 26 فبراير، 2024 - 19:32 تابعوا عبر على Aabbir
الغاز بالمغرب
عبّر

كشفت شركة شاريوت البريطانية المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز، على موقعها الرسمي، عن الشروع في إنشاء أنبوب اتصال يربط بئر “أنشوا 1” بساحل العرائش بخط أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي.

وأكدت الشركة تصدير الغاز المكتشف في الحقل المذكور في الوقت المحدد سابقا.

الاعلان جاء خلال تسليط شركة “شاريوت” الضوء على برنامج أنشطتها لسنة 2024، وتحدثت أيضا عن التوقعات الإيجابية التي تترقبها شأن استخراج الغاز من الحقوق التي تعمل بها داخل المغرب.

وذكرت الشركة إن الاتفاق الموقع يهدف إلى استغلال الأنبوب المغاربي الأوروبي في نقل كميات هامة من الغاز المستخرج بالعرائش، ونقله إلى الوجهات المستوردة لهذا الغاز، سواء في المغرب أو نحو أوروبا عبر اسبانيا.

وسبق للشركة أن أعلنت في وقت سابق عن وجود غاز جاف عالي الجودة ما سيمكن من تطوير موقع “ليكسوس ” بالعرائش في بئر ثان الذي يحتوي على كميات هائلة من الغاز مع وجود أكثر من 96 بالمائة من الميثان في جميع مكامن الغاز السبعة المكتشفة.

حقل غاز أنشوا المغربي

قالت شاريوت إنها تعمل مع إنرجيان على خطة تطوير حقل غاز أنشوا المغربي؛ بما في ذلك التفاوض على عقد منصة الحفر البحرية والخدمات لحملة الحفر والاختبار في العام الجاري (2024)، والتي تستهدف زيادة التطوير إلى أكثر من تريليون قدم مكعّبة.

كما تعملان على اتفاقيات تسويق الغاز؛ بما في ذلك مفاوضات العقود الأساسية مع مكتب الكهرباء والماء الصالح للشرب، وفق ما جاء في بيان صحفي أصدرته شاريوت اليوم الإثنين (29 يناير/كانون الثاني 2024)، وحصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

ومن المفترض أن توافق الجهات التنظيمية المغربية على صفقة الشراكة قريبًا؛ ما يؤدي إلى دفع 10 ملايين دولار لشركة شاريوت.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة شاريوت، أدونيس بوروليس، إن الحفر في أنشوا سيكون “إنجازًا رئيسًا” في تحديد إمكان توسيع نطاق تطوير الغاز المغربي.

وأضاف: “نعمل بشكل وثيق وبنّاء مع شركائنا الجدد إنرجيان في إعداد جميع مسارات العمل اللازمة للسماح باتخاذ قرار الاستثمار النهائي بعد الحفر في أقرب وقت ممكن”.

كما قال: “نشكر المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن ووزارة الطاقة الانتقالية والتنمية المستدامة على دعمهما المستمر للصفقة، ونتطلع إلى تأكيد مشاركة إنرجيان في المشروع قريبًا”.

بموجب الصفقة الجديدة، ستصبح إنرجيان مشغل ترخيص ليكسوس بنسبة 45%، وستحتفظ شاريوت بنسبة 30%، والمكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن بنسبة 25%.

وستصبح إنرجيان -أيضًا- مشغل ترخيص ريسانا بنسبة 37.5%، وستحتفظ شاريوت بنسبة 37.5%، والمكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن بنسبة 25%.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع