بعد وصول المساعدات المغربية ..اتهامات لـ “أونروا” بعرقلة وصول مساعدات إلى سكان غزة

أخبار عربية كتب في 2 نوفمبر، 2023 - 15:30 تابعوا عبر على Aabbir
المساعدات الإنسانية لغزة
عبّر ـ ولد بن موح

كشفت تقارير إخبارية قادمة من غزة، أن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) عرقلت أخيراً إدخال قوافل مساعدات إلى القطاع، وعمليات توزيعها على المحتاجين والنازحين في أنحاء القطاع، وذلك بعد تفتيش هذه القوافل في معبر العوجا الإسرائيلي، علماً أن الاحتلال كان قد قرر زيادة عدد الشاحنات التي تمرّ يومياً عبر معبر رفح البري.

وبررت الوكالة موقفها حسب المصادر، بعدم قدرتها على استقبال عدد كبير من الشاحنات قد يراوح بين 60 إلى 100 شاحنة يومياً، لأن موظفيها لا يمكن أن يعملوا بعد الساعة السادسة مساءً، خوفاً على حياتهم، في ظل تواصل القصف الإسرائيلي للقطاع ليلاً نهاراً، ووجود معبر رفح في منطقة حدودية بين مصر وغزة وأراضي الاحتلال.

 

وتؤكد المصادر أن حجج “أونروا” أثارت غضباً كبيراً في غزة، في ظل الحاجة الماسة لإدخال مساعدات في شكل عاجل وفوري من أجل سدّ الاحتياجات الكبيرة للنازحين والجرحى، مع استمرار الحرب الإسرائيلية التي زادت النكسات الإنسانية، والمرتبطة في الأصل بالحصار الإسرائيلي المفروض منذ سنوات على القطاع.

وكانت شحنة من المساعدات الإنسانية المغربية التي أعطى الملك محمد السادس تعليماته من أجل إرسالها للفلسطينيين، قد تم إدخال جزء كبير منها إلى قطاع غزة، بالتنسيق مع الهلال الأحمر المصري، عبر معبر رفح الحدودي البري.

وحطت طائرتين عسكريتين مغربيتن محملتين بالمساعدات قبل أسبوع (الأربعاء الماضي)،العريش بمصر، تشملان على كميات مهمة من المواد الغذائية والمستلزمات الطبية والمياه، ناهز وزنها الإجمالي 25 طنا.

وتأتي هذه الالتفاتة الإنسانية تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس من أجل إرسال مساعدة إنسانية عاجلة للفلسطينيين.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع