المغاربة يتصدرون قائمة المجنسين في دول الإتحاد الأوروبي

أخبار دولية كتب في 9 مارس، 2024 - 02:00 تابعوا عبر على Aabbir
الإتحاد الأوروبي
عبّر

أشار تقرير حديث أصدره مكتب الإحصاء الأوروبي “يوروستات” إلى جنسيات الأجانب الذين يحملون جنسية إحدى دول الإتحاد الأوروبي، مؤكدا أن المغاربة تصدروا هذه القائمة بـ 112 ألف مغربي حصلوا على الجنسية خلال سنة 2022.

وجاء السوريون في المركز الثاني، حيث حصل أكثر من 90 ألف مواطن سوري على الجنسية الأوروبية، فيما احتل الألبان المركز الثالث، يليهم الأتراك في المركز الرابع.

وأوضح المكتب، الذي يقع مقره الرئيسي في لوكسمبورغ، أن إيطاليا هي الدولة التي تمنح جنسيتها للأجانب، حيث حصل ما يقرب من 213 ألف شخص على الجنسية الإيطالية، أي ما يعادل 22% من إجمالي عدد المتجنسين في الكتلة خلال عام 2022.

وجاءت إسبانيا في المرتبة الثانية حيث منحت جنسيتها لأكثر من 181 ألف شخص، وهو ما يمثل 18% من إجمالي عدد المواطنين المتجنسين على المستوى الأوروبي، ثم جاءت ألمانيا في المركز الثالث حيث منحت جنسيتها لأكثر من 166 ألف شخص.

وفيما يتعلق بباقي الدول الأوروبـية، أظهرت البيانات نفسها أن بلجيكا منحت جنسيتها لأكثر من 48 ألف شخص، فيما منحت البرتغال جنسيتها لأكثر من 13 ألف مقيم غير مواطن على أراضيها في عام 2022.

وقال المكتب إنه سجل ارتفاعا في أعداد المواطنين المتجنسين خلال عام 2022 في إيطاليا وإسبانيا وألمانيا مقارنة بالأعداد المسجلة في عام 2021، مقارنة بانخفاض هذا العدد في فرنسا وهولندا والبرتغال على التوالي. .

وأشار إلى أن 87% من الأشخاص الذين حصلوا على جنسية إحدى دول الاتحاد الأوروبي كانوا من دول خارج الاتحاد، في حين شكل عديمو الجنسية 0.7% فقط من السكان المتجنسين.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع