البنك الافريقي للتنمية يوافق على اتفاق مساهمة في المخاطر بقيمة 70 مليون دولار مع البنك الشعبي

إقتصاد و سياحة كتب في 29 يوليو، 2023 - 23:45 تابعوا عبر على Aabbir
البنك الإفريقي
عبّــر

وافق البنك الافريقي للتنمية على اتفاق مساهمة في المخاطر بقيمة 70 مليون دولار مع البنك الشعبي المركزي بالمغرب لتنمية التجارة الخارجية.

وذكر بيان للبنك الافريقي للتنمية أن هذا الاتفاق ، وهو الثاني مع البنك الشعبي المركزي ، والذي يندرج في إطار برنامج بعنوان “اتفاق المساهمة في المخاطر (50/50) لفائدة البنك البنك الشعبي المركزي بالمغرب” ، يأتي ف سياق تشديد المعايير التنظيمية في القارة في ما يتعلق برأس المال الصافي والمطابقة .

وأكد المصدر ذاته أن ذلك أدى إلى قيام البنوك الدولية بتخفيض مستويات التزاماتها وعدد مممثليها في إفريقيا، مشيرا الى أن هذا الاتفاق سيمكن البنك الشعبي المركزي من الاستجابة لهذه الاشكالية من خلال دعم البنوك المحلية في القارة، خاصة في مواجهة انخفاض خطوط التمويل.

وسيتيح هذا الاتفاق تعزيز البنوك الافريقية وزبنائها من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال توطيد علاقات الثقة بين الفاعلين في النظام البنكي الافريقي من أجل تسريع تنمية التجارة الخارجية الإقليمية والدولية. كما يروم مساعدة المقاولات الصغيرة والمتوسطة العاملة في العديد من البلدان الافريقية للولوج الى آليات تمويل التجارة.

وفي ما يتعلق بالنتائج المتوقعة ، أكد بنك التنمية الافريقي أن اتفاقية تقاسم المخاطر ستلبي الطلب المتزايد من الأسواق الافريقية على تمويل التجارة الخارجية في القطاعات الاقتصادية الحيوية مثل الفلاحة والصناعة الغذائية والطاقات المتجددة والصناعة التحويلية والصحة والاتصالات والخدمات.

وستسهم أيضا في تنويع الإنتاج وتعزيز خلق فرص شغل وإيرادات ضريبية إضافية للعديد من الدول الافريقية، وبالتالي تعزيز مرونتها الاقتصادية، وضمان ولوج البنوك التجارية والمقاولات الافريقية الصغيرة والمتوسطة بشكل مستقر الى تمويل عملياتها للتجارة الخارجية، التي تعد ناقلا مهما للنمو الاقتصادي والتكامل الإقليمي.

وعلاوة على ذلك ستدعم تحقيق منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية التي ستطلق إمكانات النمو الكاملة للقارة وتخلق فرصا ومناصب شغل جديدة.

ويعد البنك الشعبي المركزي مجموعة بنكية إقليمية مغربية موجودة في 18 بلدا إفريقيا، لا سيما من خلال بنوك شبكة “بنك أتلانتيك”. ويساهم البنك بشكل نشط في تمويل التجارة بين البلدان الافريقية وعلى الصعيد الدولي.

عبّــر – و.م.ع

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع