إسرائيل تنضم إلى قائمة الدول “سيئة السمعة” في حرية الصحفيين

أخبار دولية كتب في 19 يناير، 2024 - 09:30 تابعوا عبر على Aabbir
إسرائيل
جريدة عبّر

ذكرت صحيفة The Guardian البريطانية، في تقرير لها أمس الخميس 18 يناير 2024 ، أن الاحتلال الإسرائيلي انضم إلى عصبة سيئة السمعة من الدول المستبدة التي تتمتع بتاريخ طويل من سجن الصحفيين، وذلك بعد اعتقالها لمراسلين فلسطينيين دون محاكمة منذ بدء الحرب الأخيرة على غزة.

وأصدرت لجنة حماية الصحفيين الخميس، تقريراً يقول إن إسرائيل انضمت للمرة الأولى إلى قائمتها للدول التي تسجن أكبر عدد من الصحفيين -متعادلةً في الترتيب مع إيران.

فيما احتلت الصين وميانمار رأس القائمة، وكلتاهما من الدول التي تتمتع بتاريخ طويل من قمع حرية التعبير، حيث سجنت كل منهما أكثر من 40 صحفياً خلال عام 2023. وأعقبتهما على القائمة بيلاروسيا وروسيا وفيتنام.

الاحتلال جاء في المرتبة السادسة بعد أن سجلت لجنة حماية الصحفيين وجود 17 صحفياً فلسطينياً داخل سجونها في شهر ديسمبر، وهي أول مرةٍ تظهر فيها إسرائيل على قائمة أسوأ الدول انتهاكاً للصحفيين. بينما تحتجز إسرائيل الآن 19 صحفياً، في ما جرى اعتقال صحفيين آخرين والإفراج عنهم.

في هذا السياق، قالت جودي جينسبيرغ، الرئيسة التنفيذية للجنة حماية الصحفيين، إن إدراج اسم إسرائيل على قائمة الصحفيين المعتقلين يعكس حملة قمع أوسع نطاقاً لحرية التعبير وانتقاد الحرب في غزة.

وأوضحت جودي: “إن ترتيب إسرائيل في قائمة إحصاء السجون الذي أجرته لجنة حماية الصحفيين لعام 2023 هو دليل على تلاشي أحد معايير الديمقراطية الأساسية -وهو حرية التعبير، بالتزامن مع اعتماد إسرائيل على أساليب قاسية لإسكات الصحفيين الفلسطينيين. ويجب أن تتوقف هذه الممارسة”.

وقالت لجنة حماية الصحفيين إن الصحفيين الفلسطينيين يُحتجزون على الأغلب بموجب سلطة الجيش لاعتقال الناس في الأراضي المحتلة، وذلك دون محاكمة أو حدٍّ زمني. وتُجيز هذه الممارسة، المعروفة باسم “الاعتقال الإداري”، توقيف الجيش للشخص بناءً على الاشتباه فقط. ويقبع بعض الفلسطينيين في السجن لسنوات دون تهمة بهذا الشكل.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع