أخصائي تغذية يقدم نصائح للوقاية من موجة الحر التي تضرب المملكة

الاسرة والصحة كتب في 16 يونيو، 2023 - 15:50 تابعوا عبر على Aabbir
موجة الحر
عبّر

تشهد العديد من المناطق المغربية، منذ أمس الخميس، موجة من الحر، وسجل ارتفاع في درجات الحرارة تتراوح ما بين 37 و42 درجة، والتي ستستمر إلى غاية السبت. وفقا لما أوردته المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرة إنذارية لها.

ولتجنب تبعات موجة الحر هاته، قدم عبد الله موكال، أخصائي الحمية والتغذية،  في تصريح لموقع “عبّر.كوم” عدة نصائح للوقاية من درجات الحرارة المرتفعة.

وأوصى موكال بضرورة شرب الماء الكافي الذي يعتبر أساسيا للحياة مصداقا لقوله تعالى:”وجعلنا من الماء كل شيء حي”، وذلك من خلال شرب أكثر من لترين من الماء يوميا، ذلك أن الترطيب مهم جدا للجسم، خاصة وأن الأخير مكون من 70 في المائة من الماء.

شرب الماء في الحر
وفضل الأخصائي في الحمية والتغذية، استهلاك المياه المعدنية لأنها تتكون من المعادن، على رأسها الصوديوم الذي يتحكم في الضغط الدموي والذي يخرج على شكل عرق عندما يتعرض الشخص للحرارة.

وحذر مزكال، من مزاولة الرياضة في فترة الزوال خاصة ما بين الساعة 12:00 والساعة 14:00 زوالا؛ لأن الحرارة وسط النهار تكون مرتفعة كثيرا. لافتا إلى أن كثيرين لهم فكرة خاطئة حول مزاولة الرياضة في ذلك الوقت من أجل إنقاص الوزن.

وشدد الأخصائي في التغذية، على تلك الفترة يمكن أن يتعرض الجسم خلالها للجفاف، وهو ما قد يحدث مشاكل صحية التي قد تؤدي أحيانا إلى الموت. لأن الضغط الدموي يرتفع كثيرا في تلك الفترة.

ممارسة الرياضة أثناء موجة الحر يجب أن تأطر من قبل أخصائيين وأطباء ..

ويرى موكال، أن ممارسة الرياضة يجب أن تكون مؤطرة من طرف اختصاصيين وأطباء، كما يجب الاستشارة دائما لأنه مع ارتفاع درجات الحرارة تنخفض الاحتياجات الطاقية لدى الشخص.

وحول الأطعمة التي وجب تناولها خلال ارتفاع درجات الحرارة، نصح أخصائي الحمية والتغذية، باستهلاك المأكولات الغنية بالمياه والتي هي نفسها غنية بالبوتاسيوم التي ستخلق نوعا من التوازن بخصوص نسبة الملح الموجودة في الجسم.

كما أن المأكولات الغنية بالألياف مفيدة لأنها تمتص المياه في الجسم لتزوده بهذه المادة الحيوية شيئا فشيئا على طول النهار، خاصة الجزر والتفاح والقرع الأحمر بقشرته والتي تعتبر من حاملات المياه ” وتمد الجسم بالماء بين الفينة والأخرى، إلى جانب مياه الشرب.

أما في الفترة المسائية، فبحسب موكال، يفضل تناول الكثير من السوائل على رأسها العصائر، وكذا الشربة التي يجب أن تكون دافئة؛ لأنه كلما تم تناول أطعمة ساخنة كلما تعرض الجسم للتعرق، وبالتالي يجب تناول أطعمة منعشة تجنبا للتعرق وحفاظا على المياه داخل الذات.

غزلان الدحماني ـ عبّر 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع