وفد المغرب بكوب 28 يكلف ميزانية ضخمة ومطالب لبنعلي بتقديم توضيحات حول هويات المشاركين

سياسة كتب في 20 ديسمبر، 2023 - 20:00 تابعوا عبر على Aabbir
كوب 28
عبّر

 

لم تمر مشاركة الوفد المغربي بقمة المناخ “كوب28” التي نُظمت بالإمارات، برئاسة وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، (لم تمر) مرور الكرام على حزب الحركة الشعبية الذي طالب بتقديم توضيحات حول المشاركين والجهات التي تكلفت بمصاريفهم.

وطالب محمد أوزين، عضو الفريق الحركي بمجلس النواب، والأمين العام لحزب الحركة الشعبية، في هذا الصدد الوزيرة بنعلي، بالكشف عن حقيقة الأخبار المرتبطة بحجم الأموال التي صُرفت خلال مشاركة المغرب بهذه القمة.

وجاء ذلك في سؤال كتابي وجهه أوزين لرئيس مجلس النواب، والذي كشف فيه أن عدد المشاركين بقمة المناخ، بلغ 823 شخصا أقلتهم طائرتان ذات طابقين من نوع إيرباص A38، وبتكلفة باهظة لسفرهم قدرت ما بين 5,76 و 12,34 مليون درهم.

ويتعلق الأمر بثاني أكبر وفد إفريقي، يضيف الأمين العام لحزب ” السنبلة”، الذي أشار ضمن سؤاله إلى أن 80 في المائة من المشاركين في الوفد المغربي غير ضروريين ولا مهمة محددة لهم، وليس لهم أي دور فاعل ولا اختصاص يبرر مشاركتهم في قمة المناخ.

ولفت أوزين الذي استند إلى أخبار متداولة بخصوص الموضوع، إلى أن أغلب المشاركين سافروا إلى دبي على حساب جهات المملكة، ومؤسسات عمومية كـ”ترضيات” وسفر “سياحة مدفوعة الأجر ” من المال العام.

وأكد المتحدث ذاته، أن هذا يطرح أكثر من تساؤل في ظل أزمة اقتصادية واجتماعية، وفي ظل رهان الدولة الاجتماعية التي تتطلب حكامة تدبير النفقات المتسمة بالندرة والرأفة بالمال العام بدل التبذير.

وعليه، طالب أوزين، الوزيرة بتقديم توضيحات بشأن هويات المشاركين والجهات التي تكفلت بمصاريف رحلاتهم، والمعايير المعتمدة لتحديد الأهلية للمشاركة في هذه القمة العالمية.

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع