وزارة المالية تقرر تمديد آجال أداء الضرائب

الأولى كتب في 2 يوليو، 2020 - 17:30 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّر ـ متابعة

 

 

قررت وزارة الاقتصاد والمالية تمديد آجال التصريحات الضريبية التي كانت مقررة في 30 يونيو الماضي إلى 31 غشت المقبل.

 

 

وفيما يخص أداء الضريبة على الشركات،فإنه تم تعليق تعليق تطبيق الزيادات والغرامات والذعائر المتعلقة بالأداء التلقائي للواجبات المستحقة على أن يتم القيام به خلال الفترة الممتدة إلى غاية والمحددة وفق نظام النتيجة الصافية الحقيقية او نظام النتيجة الصافية المبسطة او برسم دخولهم الفلاحية او هما معا أن يستفيدوا من تدبير الأجل الإضافي السالف الذكر فيما يخص فقط أداء الضريبة شريطة ان يتم أداء المبالغ المستحقة خلال الفترة الممتدة إلى غاية 30 شتنبر 2020 على أبعد تقدير.

 

أما بالنسبة للضريبة على الدخل،فقد أكدت الوزارة أنه يمكن للخاضعين للضريبة على الدخل برسم دخولهم المهنية المتعلقة بسنة 2019 والمحددة وفق نظام النتيجة الصافية الحقيقية او نظام النتيجة الصافية المبسطة او برسم دخولهم الفلاحية او هما معا أن يستفيدوا من تدبير الأجل الإضافي السالف الذكر فيما يخص فقط أداء الضريبة شريطة ان يتم أداء المبالغ المستحقة خلال الفترة الممتدة إلى غاية 30 شتنبر 2020، على أبعد تقدير.

 

كانت لجنة اليقظة الاقتصادية قد اتخذت، في 14 أبريل الماضي، تدبيرا تيسيريا يسمح، بصفة استثنائية، للأشخاص الذاتيين بتأجيل من 30 أبريل إلى غاية 30 يونيو 2020، الإدلاء بالتصريح السنوي المتعلق بمجموع الدخل المنصوص عليه في المادة 82 من المدونة العامة للضرائب، وكذلك أداء المبالغ المستحقة المرتبطة بها.

 

على غرار الأشخاص الاعتباريين المشار إليهم، يمكن لدافعي الضرائب الخاضعين للضريبة برسم دخلهم المهني لسنة 2019، والذي يتم تحديده وفقا لنظامي النتيجة الصافية الحقيقية أو النتيجة الصافية المبسطة و/أو برسم دخلهم الفلاحي، الاستفادة من نفس التدبير السالف الذكر المرتبط حصرا بسداد الضريبة، شريطة أن يتم أداء الرسوم في أجل أقصاه 30 شتنبر المقبل.

 

 

وسجل البلاغ أن دافعي الضرائب المعنيين يستفيدون تلقائيا من هذا التدبير التيسيري دون أي إجراء شكلي، مضيفا أن هذا الإجراء يندرج في إطار نهج المواكبة وأخذا بعين الاعتبار تداعيات جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) على النشاط الاقتصادي.

 

وذكرت بلاغ الوزارة بأن أجل 30 يونيو يبقى بدون تغيير فيما يخص إيداع الإقرارات بالحصيلة المفروضة عليها الضريبة برسم سنة 2019 بالنسبة لهذه الشريحة من المقاولات.

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع